البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير خارجية تونس يلتقي عددًا من نظرائه في نيويورك

وزير الشؤون الخارجية
وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي

أجرى وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي سلسلة من اللقاءات مع عدد من وزراء الخارجية تطرقت إلى العلاقات بين تونس وهذه الدول والاستحقاقات الثنائية القادمة، وذلك على هامش مشاركته في الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
وأكد الجهيناوي خلال لقائه بنظيره المغربي ناصر بوريطة أهمية مواصلة تدعيم العلاقات بين البلدين، وضرورة تضافر الجهود لإعطاء الدفع المطلوب لاتحاد المغرب العربي خدمة لمصلحة شعوب المنطقة.
وأشار الوزير المغربي إلى الأهمية التي توليها بلاده لعلاقاتها الثنائية مع تونس، مثمنا الدور الذي تلعبه تونس من أجل تنشيط العمل المغاربي المشترك.
وفي لقاء جمعه بنظيره الجزائري عبد القادر مساهل، تطرق الجهيناوي إلى سبل دعم العلاقات الثنائية والعمل المغاربي المشترك، وأكد الجانبان دعم التنسيق والتشاور بخصوص الاجتماع الوزاري الثلاثي حول ليبيا الذي ستحتضنه القاهرة قبل شهر أكتوبر القادم.
وفي لقاء بوزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، تباحث الطرفان بشأن الاستعدادات لعقد اللجنة العليا المشتركة، وسبل دعم التعاون، فيما تبادل الطرفان الرؤى بشأن الأوضاع بالمنطقة العربية لاسيما تطورات الملف الفلسطيني ومستجدات الوضع بسوريا.
من جهة أخرى، نوه وزير الشؤون الخارجية التونسي لدى لقائه نظيره الروماني تيودور ميليشكانو بعراقة علاقات الصداقة التي تربط بين البلدين، مؤكدا أن الاستحقاقات الثنائية المقبلة وخاصة الزيارة التي سيؤديها وزير الخارجية الروماني إلى تونس خلال شهر ديسمبر المقبل والتي سيتم خلالها عقد اللجنة التونسية الرومانية ستمثل فرصة لتطوير مجالات التعاون الثنائي.
وأكد الوزير الروماني على الأهمية التي يوليها لهذه الزيارة التي من شأنها فتح آفاق واعدة للتعاون بين البلدين في الميادين ذات الاهتمام المشترك.
والتقى الجهيناوي مع وزير الخارجية الكوبي برونو رودريجز باريلا، حيث تم التأكيد على عراقة العلاقات بين البلدين الصديقين، داعيا إلى تعزيزها وإثراء إطارها القانوني والنظر في إمكانية إبرام اتفاقيات تعاون جديدة.
ودعا الوزير الكوبي -من جهته- إلى الاستفادة من إمكانيات التعاون بين البلدين في المجالات الأكاديمية والعلوم والثقافة والرياضة.
من ناحية أخرى، اتفق الجهيناوي مع نظيره الأرجنتيني "جورج فوري" على عقد الجولة الرابعة من المشاورات السياسية والدورة الخامسة للجنة المشتركة التونسية الأرجنتينية خلال النصف الأول من عام 2018.