البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظ القاهرة: معظم عقارات عرب اليسار مبنية على أملاك دولة

 المهندس عاطف عبد
المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة

قال المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، إن منطقة عرب اليسار بالخليفة من المناطق العشوائية المصنفة خطورة من الدرجة الثانية سكن غير ملائم وغير قابل للتطوير، بالإضافة إلى أن المنطقة حرم أثري للقلعة لذلك قررت المحافظة إخلاءها من السكان وتعويضهم بوحدات سكنية بمنطقة الأسمرات والبدء في تطوير المنطقة.
وأضاف "عبدالحميد" في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن منطقة عرب اليسار وفق بيان الحي هي منطقة معظمها أملاك دولة عبارة عن عقارات تم بناؤها منذ سنوات طويلة على أراض أملاك دولة. 
وأكد أن المحافظة اختارت الأسمرات لنقلهم إليها لأنها الأقرب لهم ولن يضار أحد منهم مشيرا إلى أن معظم أهالي عرب اليسار مقيمون في عقارات مبنية على أرض دولة وبالتالي جار نقلهم إلى وحدات سكنية بالأسمرات بنظام الإيجار المفتوح قيمته 300 جنيه. 
وشدد على أن الملكية مصونة وفقا للدستور والقانون وأن أي مواطن يقدم حجج تثبت ملكيته لعقار أو شقة أو أرض يتم مخاطبة هيئة الرقابة المالية لتقوم بدورها بترشيح لجنة لتقييم السعر وفق سعر اليوم لتعويضهم عنها، لافتا إلى أن أي مواطن يمتلك شقة ويريد تعويضها في الأسمرات يتم خصم سعر الوحدة السكنية الجديدة بالأسمرات من السعر الذي حددته اللجنة. 
وأوضح أن التسكين في الأسمرات لأهالي العشوائيات يتم بنظامين الأول الإيجار المفتوح وقيمته 300 جنيه للمواطنين المقيمين وغير الملاك الذين يتم تسكينهم كما هناك نظام الإيجار التمليكي وهو الإيجار الذي ينتهي بالتملك بنظامين الأول على 20 سنة وقيمته 450 جنيها والثاني لمدة 30 سنة قيمته 404 جنيهات. 
وأكد المحافظ، أن إخلاء وتسكين منطقة عرب اليسار وهدم العقارات بها سينتهي وفق الخطة الزمنية التي وضعها الحي وهي آخر الشهر الحالي حيث تم حتى الآن تسكين حوالي 200 أسرة بواقع 75% من إجمالي المقرر تسكينهم، مشيرا إلى أن تكلفة الوحدات السكنية التي خصصت بالأسمرات لنقل أهالي عرب اليسار إليها حوالي 60 مليون جنيه.
وتابع "عبدالحميد"، أن المنطقة سيتم تطويرها ولكن لن يتم بناء وحدات سكينة فيها ولكن سيتم بناء خدمات سياحية للتكامل مع طبيعة المنطقة مشددا أن هناك بعض المباني الأثرية التي لن يتم المساس بها.