البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الموت على القضبان.. 200 مزلقان دون رقابة في البحيرة

البوابة نيوز

تحولت مزلقانات السكة الحديد بمحافظة البحيرة، والتى يتجاوز عددها أكثر من ٢٠٠ مزلقان تمر على مدن ومراكز المحافظة بخطوط القاهرة - الإسكندرية، ودمنهور- دسوق، وإيتاى البارود - القاهرة، إلى أسواق عشوائية للباعة الجائلين وأصحاب المحلات المجاورة للسكة الحديد، وقيامهم بعرض منتجاتهم على قضبان القطارات، وسط غياب لشرطة السكة الحديد من التواجد على المزلقانات لتنبيه المواطنين أثناء قدوم القطارات.
ويعد مزلقان محطة السكة الحديد بمدينة إيتاى البارود، أحد أخطر المزلقانات بالمحافظة، حيث إنه معروف باسم مزلقان «الموت» لتكرار الحوادث عليه باستمرار التى تودى بحياة العديد من أبناء مركز ومدينة إيتاى البارود وتوابعها دهسا تحت عجلات القطارات. 
ونفس السيناريو يتكرر على خط المناشى إيتاى البارود – القاهرة، وكذلك خط دمنهور - دسوق، حيث احتلت الأسواق العشوائية جانبى المزلقانات التى تمر بها القطارات بالقرى لعرض البضائع والمنتجات على الأعداد الكبيرة من المواطنين التى تستقل قطارات المناشى.
ويقول على سعد، أحد شباب إيتاى البارود: إن الأسواق العشوائية امتدت لمزلقان السكة الحديد، مشيرا إلى قيام أصحاب البضائع من الباعة الجائلين بالافتراش على شريط السكة الحديد بمدخل المحطة، بالإضافة لإقامة قهوة داخل حرم السكة الحديد.
وأضاف أن كوبرى المحطة بإيتاى البارود ينتشر عليه الباعة الجائلون، بسبب عدم وجود حملات من مجلس المدينة لإزالة الإشغالات، لافتا إلى أنه وقت الذروة لحظة مرور قطار يكون هناك ازدحام على كوبرى المحطة، إضافة إلى تعرض المواطنين للسرقة والسيدات للتحرش.
وفى سياق متصل، أكد أحمد قميحة القيادى بحزب العدل، أن مزلقانات السكة الحديد بمحافظة البحيرة تعانى من الإهمال من جانب المسئولين بالهيئة، بالإضافة لعدم استخدام الإمكانيات المتاحة للمحطات والمناطق المجاورة للمزلقانات فى تحصيل دخل يسهم فى تطوير السكة الحديد بمصر، موضحا أن مزلقانات السكة الحديد أكبر وسيلة للدعاية للشركات الراغبة فى الإعلان عن نفسها حيث يتردد على المزلقانات الملايين يوميا سواء باستقلال القطارات أو بالعبور فقط.
وتابع "قميحة"، أنه يجب أن تكون هناك خطة واضحة من هيئة السكة الحديد لتطوير المزلقانات والقضاء على الأسواق العشوائية التى انتشرت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية.