البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. "يا خروف مين يشتريك".. الركود يضرب أسواق الإسكندرية

الركود يضرب أسواق
الركود يضرب أسواق الإسكندرية

شهدت أسواق بيع وشراء الخراف والمواشي بمحافظة الإسكندرية، اليوم الجمعة، حالة من الركود في الأسواق وذلك قبل 7 أيام من قدوم عيد الأضحى المبارك.
ورصدت "البوابة نيوز" سعر كيلو الخروف الحي الفلاحي بـ60 جنيها والبري بـ65 جنيها، وكيلو العجول بـ60 جنيها، وأرجح عدد من التجار أن سبب ارتفاع الأسعار إلى غلاء سعر العلف عن العام الماضي.
"شارع الرحمة" و"سوق الثلاثاء"، يعدان من أشهر أسواق المواشي في محافظة الإسكندرية، والمصدر الرئيسي لبيع وشراء الخراف والمواشي.
وفي "شارع الرحمة"، عندما تطأ بقدمك في شارع الرحمة بمنطقة كرموز تجد على جانبي الشارع العديد من الشوادر لبيع الخراف والمواشي الموجودة من سنوات وتوارثها الأجيال تباعًا.
ترجع تسمية "شارع الرحمة" بهذا الاسم، نظرًا لاقترابه من مدافن العامود بمنطقة كرموز، وإقبال المواطنين على المقابر لزيارة أقاربهم وذويهم، يضم الشارع عدد من العقارات بناء قديم، من بينهم آيل للسقوط، ويقترب الشارع من مقر حي غرب الذي يقوم بالعديد من حملات الإزالة في الشارع.
ويشتهر "شارع الرحمة" ببيع الخراف والمواشي على مدار السنة وليس في عيد الأضحى المبارك فقط، وأن أغلب البائعين فيه وارثون الأماكن أبًا عن جد.
وأما منطقة العامرية غرب الإسكندرية، يوجد أشهر أسواق المواشي بمحافظة الإسكندرية وهو "سوق الثلاثاء"، الذي يجمع عددا من التجار، ووضع التجار المواشي في "سوق الثلاثاء" مواعيد لبيع المواشي والعجول يوم الخميس، ولبيع الأغنام والخراف يوم الثلاثاء، والتي يبدأ البيع منذ الساعات الأولى من فجر اليوم.
ويقول الحاج أحمد سليمان عبدالله: "أنا بقالي في السوق أكثر من 23 سنة"، مضيفًا "أنني بدفع قيمة إيجار السوق 480 ألفا في السنة خلاف الضرائب والنظافة، ويتم السداد في حي العامرية".
وأضاف "سليمان"، خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز": "يخصص يوم الإثنين لبيع الأغنام والخراف، ويوم الثلاثاء لبيع الأغنام والمواشي والخضروات وسمن، ويوم الخميس بيع المواشي فقط، هذا هي 3 أيام من كل أسبوع فقط".
وأشار إلى "أننا نعمل منذ الساعة 5 فجرًا وحتى قبل الظهر علشان الشمس وأن السوق بلا حمامات أو مياه أو كهرباء أو مظلات"، مطالبًا المحافظة بتوفير ذلك.
وفي سياق متصل، يواصل حي وسط بالإسكندرية، حملتها لإزالة التعديات والشوادر الموجودة في الشوارع لبيع وشراء الخراف والمواشي بالمحافظة، التي تتسبب في تعطيل الحركة المرور، وذلك بالتزامن مع قدوم عيد الأضحى المبارك.