البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصر بتتغير.. "الإسماعيلية".. 300 مليون دولار لرفع كفاءة محطة كهرباء الشباب

 محافظة الإسماعيلية
محافظة الإسماعيلية

إنشاء محطة معالجة ثلاثية لمياه الصرف.. وتزويد القرى بمياه الشرب
أدارت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى محفظة المساعدة الإنمائية الرسمية بقيمة 29 مليار دولار خلال عام 2016، غطت 11 مجالًا رئيسيًا موزعة على الأبعاد الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية التى تشكل رؤية 2030، وهى: البنية التحتية، واستقرار الاقتصاد الشامل والحوكمة، وريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والإنتاجية الزراعية والأمن الغذائى، والاستثمار، والتجارة، والصناعة، والعدالة الاجتماعية، والتعليم والتدريب، والتراث الثقافى والسياحة، ومنظومة الرعاية الصحية، والمرافق والتنمية الحضرية، وحماية البيئة، وجاء من أهداف هذه المشروعات توفير أكثر من 354 ألف فرصة عمل جديدة، وتوصيل الغاز الطبيعى إلى عدد 2.4 مليون منزل، وإنشاء 1200 مدرسة مجتمعية، وتوفير مياه الشرب النظيفة إلى 480 قرية محرومة.
وتواصل «البوابة» نشر المشروعات فى إقليم قناة السويس
جاء على رأس المشروعات المطروحة لتنمية جزء من محافظة الإسماعيلية، المشروع القومى لتنمية إقليم قناة السويس، ويتمثل فيه تنمية منطقة القنطرة غرب، والتى تمثل المركز الإدارى للمنطقة. بالإضافة إلى خطة تطوير المناطق العمرانية فى القنطرة والإسماعيلية لتستوعب ٣٥٠ ألف نسمة.
من جانبها وضعت «الاستثمار» حوافز للعمل فى تلك المنطقة؛ حيث تم إنشاء وجود مجمع الشباك الواحد فى المنطقة لمنح التراخيص والتصاريح اللازمة فى أقل فترة ممكنة. وكذلك مشاركة المحافظة فى مشروع الـ١.٥ مليون فدان، والذى سيوفر فرصا استثمارية فى مجالات الصناعة والزراعة واللوجستيات، والتى سيتم التقديم فيها عن طريق شركة «الريف المصرى»، للحصول على كراسة الشروط، بعد سداد ٥٠ ألف جنيه يتم خصم ٢٠٪ منها، إذا لم تتوافر الشروط فى المتقدم ويرد باقى المبلغ.
مياه الصرف
من جانبها خصصت «الاستثمار» تمويلا من الصندوق السعودى للتنمية والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعي، لإنشاء محطة معالجة ثلاثية لمياه الصرف، وكذلك تزويد القرى المحرومة من مياه الشرب بحوالى ١٢٠ مليون دولار، كدعم للبنية التحتية للمحافظة، بحيث يتم إنشاء محطتى «أبوصير والقصاصين»، لدعم منظومة الصرف الصحى بالمحافظة، والتى يبلغ عدد محطات الصرف الصحى بها لـ٥٢ محطة تعمل بطاقة ٢٧٣.٤ ألف متر مكعب يوميا، كما تصل محطات مياه الشرب إلى حوالى ٥٤ محطة، تنتج ٦٤٩.٢ ألف متر مكعب يوميا، مقابل استهلاك يصل إلى ٥١٧.٢ ألف متر مكعب يوميا بزيادة تصل إلى ١٣٢ ألف متر مكعب.
الكهرباء
وكشفت خريطة المحافظة عن أن شبكة الطرق المؤدية لمحافظة جيدة جدا تصل إلى ٨ طرق، وتشير إلى أن المحافظة بحاجة إلى مشروعات كهرباء لدعم القطاع الصناعي؛ لأن إنتاج الكهرباء المستهلكة سنويا تقدر بـ٩٥٤.٤٩ مليون ك. و. س، مقابل ١٦٩.٤٥ مليون ك. و. س للقطاع الصناعي، و٨٥٦.٩٤ مليون ك. و. س للفرد سنويًا، ولذلك قامت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بتوفير حوالى ٣٠٠ مليون دولار من بنك الاستثمار الأوروبى والصندوق السعودى للتنمية لرفع كفاءة محطة توليد كهرباء الشباب، وأشارت إلى أن قطاع الاتصالات مستقر؛ حيث تمتلك المحافظة ٢٢٨.٦ ألف خط بـ٣٩ سنترالا، و٤٨ فرعا للبنوك.
3 أنشطة رئيسية
وأشارت الخريطة إلى أن المحافظة تعتمد على ٣ أنشطة رئيسية، هي: (الزراعى والصناعى والسياحي)، فالقطاع الزراعى يعتمد على محاصيل وفواكة معدودة تنحصر فى: القمح والذرة الشامية والفول السودانى والمانجو والبرتقال والزيتون والعنب، تزرع على مساحة ٤١٤ ألف فدان من المحافظة، والتى بالطبع تدعم الإنتاج الداجنى والحيوانى وكذلك الاستزراع السمكي، والتى بلغ عددها ٤٣ مزرعة، تتركز فى القنطرة غرب وشرق والتل الكبير وفايد.
3 مناطق صناعية
وأوضحت أن هناك ٣ مناطق صناعية تفتقر إلى محطات المياه والصرف الصحي، على الرغم من وجود شبكات تغطى ١٠٠٪ من تلك المناطق، ورصدت المناطق التالية: القنطرة شرق، والمنطقة الصناعية الأولى والثانية، والمنطقة الصناعية بأبوخليفة، ومشروع وادى التكنولوجيا، والتى تضم حوالى ٦٣٩ مشروعا منتجا بالفعل، وأن هناك حوالى ٥٠ مشروعا متوقفة بين متخارج أو متعسر ويتم التباحث بشأنها.