البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السودان و"أفريكوم" يبحثان محاربة الإرهاب والاتجار بالبشر

الفريق أول ركن عماد
الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي

بحث رئيس الأركان المشتركة للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي، مع نائب القائد العام للقيادة الأمريكية الأفريقية لشئون الارتباط المدني العسكري (أفريكوم)، ألكسندر لاسكاري، اليوم الأربعاء بالخرطوم، خطة خارطة الطريق بين السودان والولايات المتحدة والتعاون بين جيشي البلدين، إضافة إلى القضايا الإقليمية، ومحاربة الإرهاب والاتجار بالبشر.
وقال عدوي -في تصريحات صحفية- إن زيارة لاسكاري تأتي في إطار التعاون بين البلدين والجيشين، والحوار بين الخرطوم وواشنطن، موضحا أن "اللقاء تناول خطة خارطة الطريق بين السودان وأمريكا التي قطعت شوطا كبيرا، ومن المنتظر أن تصدر قرارات مهمة في أكتوبر المقبل، وتطرقت المباحثات إلى القضايا الإقليمية خاصة الأوضاع في ليبيا باعتبار أن الاستقرار فيها يؤثر في الاستقرار في البلدان الأفريقية".
وتابع "فيما يخص ليبيا وجدنا أن تحليلاتنا للوضع تصب كلها في اتجاه واحد، ويمكن أن نتعاون مع الآخرين في سبيل عودة الأمن والاستقرار والسلام فيها".
وأوضح رئيس هيئة الأركان المشتركة أن اللقاء تطرق أيضا إلى الأوضاع في الصومال وجهود مكافحة الإرهاب وعمليات الاتجار بالبشر في المنطقة .
وقال إن العلاقة بين القوات المسلحة السودانية والأمريكية ظلت في فترات سابقة علاقات قوية ومتطورة، منوها إلى الحديث بين الطرفين عن إمكانية استئناف التعاون العسكري بين البلدين بعد استيفاء بعض الموضوعات التي من شأنها تمهيد الطريق للتعاون العسكري.
وأشار إلى أن الزيارة فتحت الباب أمام مزيد من الحوار والالتقاء لمناقشة العديد من القضايا التي يمكن أن تعيد العلاقات في مجال التعاون العسكري إلى مسارها الصحيح.
من جانبه، قال نائب القائد العام لقوات أفريكوم: إن لقاءه مع رئيس هيئة الأركان المشتركة السودانية تناول عدة قضايا، على رأسها العلاقات السودانية الأمريكية، موضحا أن الجانبين لديهما فهم مشترك ومدرك لأهمية استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر في الصومال.
يذكر أن السودان شارك لأول مرة في اجتماعات قمة رؤساء أركان المجموعة الأمريكية الأوروبية الأفريقية في مدينة (شتوتغارت) الألمانية، في أبريل الماضي بوفد ترأسه رئيس الأركان المشتركة.
والقيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا USAFRICOM، هي وحدة مكونة من قوات مقاتلة موحدة تحت إدارة وزارة الدفاع الأمريكية، وهي مسئولة عن العمليات العسكرية الأمريكية، وعن العلاقات العسكرية مع 53 دولة أفريقية في أفريقيا عدا مصر.