البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

14 ساعة رعبًا تحت أنقاض عقار المنصورة المنهار

عقار المنصورة المنهار
عقار المنصورة المنهار

14 ساعة عصيبة عاشتها مدينة المنصورة، ليلة الجمعة، عقب انهيار عقار مكون من ٥ طوابق بشارع بسيم بمنطقة الثانوية، ما أسفر عن مصرع 6 أشخاص وإصابة 3 آخرين، حيث انتشل رجال الحماية المدنية الضحايا من تحت الأنقاض، ونقلتهم لمستشفى الطوارئ بالمنصورة.
بدأت الواقعة فى الساعة ١٢.٣٥ ظهر الخميس، حينما انهار عقار يملكه محمد محمد مصطفى المنزلاوي، وهو ما أرجعه الأهالى لقيام صاحب المنزل ووالدته بهدم أجزاء من جدران الطابق الأول قبل عدة أيام، واستمرار أعمال الهدم حتى قبل سقوط المنزل بدقائق معدودة، وهروبهم من المنطقة قبل الحادث بلحظات.
استغاثة قبل الكارثة 
كانت الفاجعة الكبرى فى روايتين من داخل المنزل المنهار، أولاهما حسن منصور زكي، والذى لقى مصرعه إلى جوار حفيدته «آية» التى تعانى من إعاقة ذهنية ألزمتها المنزل ٢٥ عامًا، بعدما ظهر فى عدة مقاطع فيديو قبل الحادث بأسبوع محذرًا من تحول العقار لمقبرة بسبب قيام مالكته ونجلها بهدم أجزاء كبيرة ومطالبته المسئولين بالتدخل، وإعانة السكان على إيجاد مسكن كريم، وإنقاذه وحفيدته المريضة.
وطالب «زكي» فى الفيديو المسئولين بتوفير غرفة بحمام وسرير ومرتبة لإنقاذه من الموت الذى أصبح قاب قوسين أو أدنى من سكان العقار، لكن القدر لم يمهله، ليدفن أسفل أنقاض العقار.
عاد من كندا ليموت
بعد رحلة استمرت شهورًا عاد رزق نجيب زكى جرجس، ٦١ سنة، من زيارة لنجلته «مارينا» وزوجها وأبنائهما بكندا، لقضاء عطلة الصيف فى منزله، إلا أن القدر كان يلاحقه، ليلقى مصرعه مع حفيدته، وتصاب نجلته مارينا وحفيدته جيسيكا، ويتم نقلهما لمستشفى الطوارئ بالمنصورة.
المحافظ فى مكان الحادث
تمكنت قوات الحماية المدنية من استخراج جثامين عادل عبدالمنعم، ٤٧ سنة، وإبراهيم فهمى عبدالواحد، ٦٠ سنة.
فى السياق ذاته تفقد الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، موقع العقار المنهار مرتين للوقوف على أعمال قوات الحماية المدنية ومسئولى الوحدات المحلية لرفع الأنقاض واستخراج ضحايا الحادث.
وقال الشعراوي: إنه لا تهاون مطلقًا مع أية حالات إهمال أو تراخٍ فى تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة، وكلف رئيس حى غرب المنصورة بسرعة الإخلاء الإجبارى للمبانى المجاورة للعقار المنهار، لما تشكله من خطورة على السكان بعد قطع المرافق عنها.
ووجه المحافظ، بسرعة تنكيس العقار الصادر بشأنه رخصة هدم أول شارع العقار المنهار والانتهاء التام من عمليات رفع الأنقاض بعد تمكن قوات الحماية المدنية من استخراج جثامين ٦ من ضحايا الحادث.
إحالة الواقعة للنيابة وصرف تعويضات للضحايا
أمر «الشعراوي»، بإحالة واقعة انهيار العقار للنيابة العامة، وكلف وكيلة وزارة التضامن الاجتماعى بسرعة صرف الإعانات للمتضررين بقيمة 15 ألف جنيه للمتوفى و10 آلاف جنيه للأسرة التى فقدت أحد أفرادها، و3 آلاف جنيه للمصاب وتوفير جميع أوجه الإغاثة للمتضررين.