البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير المالية لـ"البوابة نيوز": تحويل الدعم العيني إلى نقدي تدريجيًا

الدكتور عمرو الجارحي،
الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية: إن الحكومة تسعى إلى خفض نسبة عجز الموازنة، بما يسمح بوجود اتجاه نزولي لنسبة الدين من الناتج المحلي، مشيرًا إلى أن الحكومة تبنت سياسة التحول التدريجي من الدعم العيني إلى النقدي الموجه للفئات المستحقة والأماكن المستهدفة.
وأضاف "الجارحي" في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، أن السياسة المالية تهدف إلى زيادة معدلات النمو والنشاط الاقتصادي؛ لخلق فرص عمل جديدة، تستوعب الراغبين في العمل، لا سيما من فئة الشباب، بالإضافة إلى التوسع في الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية، التي تستهدف الطبقات الأقل دخلًا والأكثر احتياجًا، فضلًا عن زيادة حجم وكفاءة الإنفاق على مجالات التنمية البشرية.
وأشار إلى أن الحكومة تعمل على اتخاذ التدابير والإجراءات الإصلاحية، التي من شأنها إعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام لصالح الفئات والمناطق المهمشة والأقل دخلًا، واتباع سياسات توزيعية أكثر كفاءة وعدالة، سواء من الناحية الجغرافية أو من حيث الاستهداف.
وأوضح أن الحكومة تسعى لزيادة قيمة ومعدلات الإنفاق الاستثماري الموجه لتحسين البنية الأساسية، ورفع مستوى الخدمات العامة، وميكنة وربط قواعد البيانات المتاحة بما يسمح بتوجيه موارد الدولة المحدودة إلى الفئات المستحقة.