البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فرنسا تدين هجوم "بوكو حرام" على فريق لاستكشاف النفط بنيجيريا

بوكو حرام -صورة ارشيفية
بوكو حرام -صورة ارشيفية

أدانت فرنسا اليوم الجمعة هجوم جماعة "بوكو حرام" الارهابية على فريق لاستكشاف النفط في شمال شرق نيجيريا والذي راح ضحيته نحو 50 شخصا.
وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس روامتي-اسباني- في بيان- إن بلادها تعرب عن تعازيها لأقارب الضحايا وتشجع دول المنطقة على مواصلة جهودها ضد الإرهاب و مواجهة هذه الافعال الدنيئة.
وذكرت المتحدثة بانه على الصعيد العسكري منذ يناير 2015، تجاوز الدعم الذي تقدمه فرنسا 30 مليون يورو لجيوش تشاد والكاميرون والنيجر ويشمل الجانب الاستخباراتي واللوجيستي والتسليح والتدريب.
واضافت انه على الصعيد الانساني في 2016 بلغ الدعم الفرنسي 13.5 مليون يورو وشمل مشروعات في البلدان الأربعة المطلة على بحيرة تشاد من بينها 9.1 مليون للسكان المتضررين من ممارسات جماعة "بوكو حرام".
وأوضحت انه في مجال الإنماء تم رصد خمسة ملايين يورو لدعم مبادرة "بحيرة تشاد" تحت إشراف الوكالة الفرنسية للغنماء بالاضافة الى 31 مليون يورو مقدمة من صندوق الطوارىء للاتحاد الاوروبي.
وأكدت المتحدثة أن الوكالة الفرنسية أطلقت أيضا مشروعا للدمج المهني في مدينة " ديفا" جنوب شرقي النيجر بتمويل قيمته 10 ملايين يورو.