البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انطلاق اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انطلقت اليوم السبت اجتماعات الدورة السابعة والأربعين للمجلس التنفيذى للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وبحضور البروفيسور إبراهيم الدخيرى مدير عام المنظمة، ومشاركة وزراء الزراعة وممثلى وزارات الزراعة من كل من: "اليمن، ليبيا، الجزائر، العراق، الأردن، وجزر القُمر، بالإضافة إلى مصر".
واستهل الاجتماع أعماله بالوقوف دقيقة حدادا على ضحايا الهجوم الأرهابي الذي شهدته مدينة رفح في سيناء أمس، وعبر المشاركون عن تعازيهم لمصر معربين عن ثقتهم في قدرة مصر على دحر الإرهاب ومواصلة مسيرة التنمية. 
وأكد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة ورئيس المجلس أهمية الاجتماع في ظل المخاطر والتهديدات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه دول المنطقة والتحديات التنموية لاسيما الأمن الغذائي والأمن المائي داعيا إلى تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة تلك التحديات وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة وبما يسهم في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي.
وأكد البنا في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع حرص مصر على دعم مسيرة التكامل الاقتصادي العربي وتحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي، موضحا في الوقت ذاته اهمية الدور الذي تضطلع به المنظمة العربية للتنمية الزراعية لتطوير قطاع الزراعة ونقل الخبرات وتبادل المعارف وإجراء الدراسات والبحوث والإحصاءات من أجل النهوض بالمجال الزراعي.
وقال: إنه سيتم خلال الاجتماعات استعراض تقارير متابعة سير العمل فى تنفيذ استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة للعقدين 2005 – 2025، فضلًا عن مناقشة المرحلة الثانية من الخطة التنفيذية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائى العربى 2017 -2021.
وأشار البنا إلى أن جدول أعمال المجلس هذا العام يشمل 26 بندًا، أهمها استعراض أوضاع الأمن الغذائى العربى، وسير العمل فى الشبكات العربية التابعة للمنظمة، وهى: الشبكة العربية لتربية الأحياء المائية، الشبكة العربية للموارد الوراثية النباتية، والشبكة العربية للموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة، فضلًا عن الشبكة العربية للإدارة المستدامة للموارد الرعوية، والشبكة العربية للمرأة الريفية والبدوية والساحلية، والشبكة العربية لتربية نحل العسل فى المنطقة العربية.
وأوضح وزير الزراعة أنه من المقرر أيضًا أن يتم استعراض ما تم إنجازه فى الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية، وخطة العمل المشتركة للتنمية الزراعية والأمن الغذائى فى أفريقيا والعالم العربى.
وأكد البنا أهمية هذه الاجتماعات لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام العربى المشترك فى شتى مجالات الزراعة والأمن الغذائى، مقدرًا الدور الذى تبذله المنظمة العربية للتنمية الزراعية نحو تنفيذ البرامج والمشروعات التى تحتاجها البلدان العربية أعضائها، بما يساهم فى تحقيق تنمية زراعية لشعوبها.
من جانبها حذرت جامعة الدول العربية من التحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة وخاصة الفقر والبطالة وتواضع مستوى المعيشة وتدني معدلات التحارة والاستثمارات البينية ومشكلات الامن الغذائي والمائي وعدم الاستغلال الامثل للموارة واضطراب الاسواق المالية العالمية والانكماش الاقتصادي وتاثيراته السلبية على عملية التنمية.
ونوه السفير كمال حسن علي الامين العام المساعد لدى الجامعة العربية للشؤون الاقتصادية في كلمته امام الجلسة الى اقرار قمة الكويت للبرنامج الطارئ للامن الغذائي المقدم من المتظمة العربية للتنمية الزراعية والموافق علية من قبل الجمعية العمومية للمنظمة في دورتها العادية 30 التي عقدت في ابريل 2008 بالرياض.
وأكد السفير كمال حسن أن مواجهة التحديات الراهنة في الوطن العربي من ارتفاع معدلات البطالة والفجوة الغذائية تستدعي التوسع في الاستثمارات الزراعية والتي بدورها تتطلب من الدول العربية العمل على تحسين مناخها الاستثماري ورفع القيود التي تعوق جذب الاستثمارات إلى المنطقة العربية.
وشدد على أن قطاع الاستثمار الزراعي لابد له من التفاعل مع الخصوصيات العربية والتحديات العالمية خلال المرحلة المقبلة وبما يؤمن أحداث نقلة نوعية في مسيرة القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي العربي.
وأوضح السفير كمال حسن أن قمة الرياض 2013 قد رحبت بمبادرة الرئيس السوداني عمر حسن البشير للاستثمار الزراعي في السودان للمساهمة في سد الفجوة العذائية وتحقيق الأمن الغذائي العربي، كما أن القمة دعت الدول العربية إلى العمل على وضع الآليات والسياسات المناسبة التي من شأنها تحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في المشروعات ذات الأولوية للعمل العربي المشترك، وقد اعتمدت قمة عمان في مارس الماضي آلية تنفيذ مبادرة الأمن الغذائي في المرحلة المقبلة.
من جهته تعهد البروفيسور إبراهيم الدخيرى المدير العام الجديد المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالعمل على النهوض بعمل المنظمة وتطوير برامجها لصالح قطاع الزراعة العربي وتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة وتلمس أولويات الدول الأعضاء لتنسجم معها برامج المنظمة وتوسيع شبكة الشركاء الإقليميين والدوليين لتحقيق الأهداف المنشودة والإسراع بتنفيذ الاستراتيجية العربية للتنمية الزراعية.