البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أبوزيد: الدروز قوة وطنية سورية لا يمكن لإسرائيل استقطابها

السفير سيد ابوزيد،
السفير سيد ابوزيد، مساعد وزير الخارجية الاسبق

أكد السفير سيد أبوزيد، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن التدخل الإسرائيلي من وقت لآخر في جنوب سوريا بحجة حماية أقلية الدروز مجرد ذريعة للبحث عن مناطق نفوذ جديدة داخل الأراضي السورية، لا سيما بعد أن استعادت القوات الحكومية السورية السيطرة على تلة في محيط بلدة حضر الدرزية بمحاذاة الشريط الحدودي مع إسرائيل في هضبة الجولان المحتل.
وأوضح أبوزيد، في تصريحات خاصة لـ"البوابة"، أن طائفة الدروز تتواجد على جانبي الحدود المشتركة بين إسرائيل وسوريا، حيث إن هناك دروزا إسرائيليين تولوا مناصب رفيعة في الجيش والحكومة الإسرائيليين، وتحاول تل أبيب توظيفهم لتقديم مساعدات للدروز في محافظة القنيطرة السورية، بحثا عن مناطق نفوذ تخدم المشروعات التوسعية للصهاينة في المنطقة.
وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن تل أبيب ترى أن هناك قوى إقليمية ودولية أصبحت ذات نفوذ قوي في سوريا، وتريد أن يكون لها هي الأخرى مناطق خاصة من خلال توظيف الطائفة الدرزية للمشاركة في رسم خارطة تقسيم سوريا إذا ما سقط نظام بشار الأسد.
وأشار أبوزيد إلى أن الطائفة الدرزية موجودة في سوريا ولبنان وفلسطين، ولها مواقف وطنية مشرفة، ولم يثبت أبدا تفريطها في المبادئ الوطنية.