البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

موانئ البحر الأحمر تناقش الموازنة المالية والاستثمارية بالنواب

البوابة نيوز

أكد ملاك يوسف المتحدث الاعلامى لهيئة موانئ البحر الأحمر، أنه تم اليوم الثلاثاء، مناقشة الموازنة المالية والاستثمارية للهيئة للعام المالى 2017/2018 مع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، وذلك ضمن قيام اللجنة بمناقشة الموازنة العامة لعدد من الهيئات العامة التابعة لوزارة النقل.
واستعرض اللواء مهندس هشام أبو سنة رئيس الهيئة الموازنة المالية والاستثمارية للهيئة خلال العام المالى 2017 / 2018 وطالب بزيادة الاعتمادات المالية لبعض بنود الموازنة وقامت اللجنة بالموافقة على موازنة الهيئة.
على جانب آخر تم مناقشة توصيات زيارة اللجنة لمينائى سفاجا والغردقة فى ضوء تقرير الهيئة بعد قيامها بتلافى الملاحظات وتنفيذ توصيات نواب اللجنة خلال 48 ساعة حيث تم تركيب مظلة بمساحة 800 م2 أمام صالة الوصول، حيث يتم التعاقد على تركيبها سنويا أثناء عودة العاملين وفى المواسم والأعياد، وتم تخطيط الأرض أسفلها بعدد المافيات، وتم الاتفاق مع التوكيلات الملاحية لترقيم العفش المشحون على المافيات وإعطاء كل راكب رقم المافى الموضوع به منقولاته لسهولة التعرف عليها واستلامها.
كما تم الاتفاق مع ممثلى المجتمع المينائى (جمارك – جوازات – شرطة الميناء) على توفير الأعداد اللازمة من موظفى الجمارك والجوازات وقيام شرطة الميناء بصيانة وتشغيل أجهزة الكشف عن الأمتعة لمنع تكدس الركاب وتعزيز الخدمات فى حالة السفر والوصول وتنظيم نزول الركاب من السفينة على الرصيف لحين نقلهم إلى صالة الوصول.
كما تم توفير أعداد مناسبة من الحمالين وتنظيم تحصيل الرسوم لعدم استغلال الركاب وعدم تحصيل مبالغ إضافية إلا فى حالات توفير عربات نقل أمتعة كبيرة لنقل منقولات ومهيئات بأبعاد وأوزان لا تتناسب مع عربات نقل الأمتعة الصغيرة أو السيور الدوارة وتكون الرسوم طبقا لحجم الأمتعة.
بالإضافة لقيام شركة نقل الأمتعة بتوفير عدد مناسب من عربات اليد وعربات نقل أمتعة وأتوبيسات لنقل الركاب من الرصيف إلى صالة الوصول لإنهاء الإجراءات والعكس مع الالتزام بخطوط السير المحددة بمعرفة إدارة الميناء لمنع تكدس الركاب داخل وخارج الصالة.
وفى نفس السياق قام اللواء مهندس هشام أبوسنة بشرح أسباب تأخر الشاحنات لأكثر من أسبوعين داخل الميناء ومنها عدم قيام السائقين المستخلصين المسئولين عن أعمال الشحن باستيفاء الشهادات المطلوبة للبضائع التى يتم تصديرها أو استيفاء تحليل العينات لضمان سلامة الشحنات أو استيفاء شهادات المعامل خاصة غير المتواجدة بمدينة سفاجا.
وطالب أبوسنة بزيادة عدد العاملين بجمارك الميناء خاصة فى مواسم عودة العاملين بالخارج ومواسم الحاصلات الزراعية، وكذا سرعة موافقة الجمارك على تشغيل 3 ساحات جمركية لأعمال الكشف على الشاحنات بميناء سفاجا لتسهيل وسرعة الكشف عن الشاحنات والبرادات وسرعة خروجها ومنع الشركات المؤجرة للساحات الجمركية داخل الميناء من زيادة أسعار التخزين.