البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الكهرباء" تناقش آليات خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

أسامة عسران، نائب
أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

استعرض المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء، بعض الأنشطة المشتركة مع الوزارات المعنية في مجال الطاقات المتجددة، وكفاءة الطاقة وحماية البيئة، والتى تدعمها اللجنة العليا المصرية الألمانية للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة "JCEE"، مؤكدًا استمرار سبل التعاون بين الجانبين المصري والألماني في المرحلة المقبلة.
جاء ذلك خلال "الاجتماع العاشر لـ"JCEE"، بحضور الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، وGeorg Luy السفير الألماني بالقاهرة، وممثلى وزارات اللإستثمار والتعاون الدولى والسياحة ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وعدد من الخبراء من الجانبين المصري والألماني.
وأوضح عسران أن الاجتماع يعكس مدى الاهتمام الذى تُوليه الحكومة المصرية بالطاقة المتجددة وترشيد وتحسين كفاءة الطاقة لمجابهة الزيادة فى استهلاك الطاقة الكهربائية المستمرة، الأمر الذي يؤدى إلى ضرورة وجود مزيج متنوع من مصادر توليد الطاقة ورفع كفاءة إنتاجها وترشيد استهلاكها والاتجاه نحو مستوى أفضل من خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحسين الأثر البيئي لتوليد الطاقة الكهربائية.
وأشار إلى التحديات التى واجهها قطاع الكهرباء المصري، والإجراءات التى اتخذها فى مجال تأمين التغذية الكهربية، لسد الفجوة بين الإنتاج والطلب عليها، وحل مشكلة أزمة الكهرباء التى عانت منها الدولة خلال الفترات الماضية.
وأكد أن القيادة السياسية وضعت قضية الطاقة الكهربائية ضمن أجندتها الرئيسية، باعتبارها الركيزة الرئيسية للتنمية فى شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية واعتبار توفير الكهرباء مسألة أمن قومى.
وأضاف أن لجنة JCEE تسهم بأعمالها مع وزارات الكهرباء والطاقة المتجددة، التعاون الدولي، الخارجية، البيئة، الإسكان والمجتمعات العمرانية، التجارة والصناعة، والسياحة، بالإضافة إلى مكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات المصرية، ووحدة ترشيد الطاقة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، فى خلق مناخ يدعم التكامل والعمل الجماعى بين هذه الجهات جميعًا بالتنسيق بين الجانبين المصرى والألمانى لتحقيق الأهداف المرجوّة فى مجالات الطاقات المتجددة وترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها وحماية البيئة.
ويتمثل نطاق عمل اللجنة في تنمية قدرات الوزارات والمؤسسات المصرية المشاركة فيما يتعلق بإعداد وتنفيذ استراتيجيات طويلة المدى في مجال الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة من خلال تقديم المساعدة الفنية، وإعداد الدراسات، كذلك إتاحة فرص التدريب في كل من ألمانيا ومصر، فضلًا عن تبادل الخبرات العلمية والفنية بين الجانبين.
وأوضح عسران أن من أبرز مساهمات JCEE تقديم خدمات استشارية لجهاز مرفق الكهرباء في مجال إعداد الإطار التنظيمي لتعريفة التغذية Feed in Tariff، تقديم الدعم الفنى لتحديث معمل اختبار سخانات المياه بالطاقة الشمسية ومعمل إختبار الخلايا الفوتوفلطية بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، تنمية قدرات عدد (100) متدرب من شركات التوزيع والشركة القابضة لكهرباء مصر، وجهاز مرفق الكهرباء على مراجعة حسابات الطاقةEnergy Audit لمساعدة شركات التوزيع على تقديم خدمات مراجعي، بالإضافة إلى تقديم خدمات إستشارية لتأسيس هيئة تخطيط الطاقة (EPE)، وإعداد 13 دراسة في مجالات الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة، وكذلك تطوير الإصدارات المصرية الخاصة بتقييم نظام الهرم الأخضر للبناء الخاص بالفنادق.
وأسهمت اللجنة أيضًا فى إعداد كوادر بشرية قادرة على تطبيق آلية إجراءات التخفيف الملاءمة وطنيًّا الـ"NAMA" والمساهمة في إعداد مذكرات المعلومات الخاصة بها، وتنمية قدرات العاملين فى مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة حيث تم تدريب حوالى (400) متدرب.
وأشار عسران إلى الأنشطة المقترح تنفيذها خلال المرحلة الثالثة من عمل اللجنة تقديم الخدمات الإستشارية وبناء القدرات، وتوفير البرمجيات في ضوء إعادة هيكلة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة فى ضوء قانون الكهرباء الجديد وقانون الطاقات المتجددة، وكذلك تقديم خدمات استشارية لمراجعة طرق حسابات تكلفة الخدمة الكهربائية Cost of Services Methodologies لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، بالإضافة إلى إعداد خطة عمل لتشغيل معامل وحدات الطاقة الشمسية وسخانات المياه بالطاقة الشمسية بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ودعم الهيئة في تسويق معامل اختبارات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الخاصة بها.
ومن الأنشطة المقترحة أيضًا إعداد خطة عمل لتشغيل مراجعى حسابات كفاءة الطاقة بشركات التوزيع، وإعداد خطة إعلامية للترويج لوحدات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بشركات التوزيع، وتطوير برامج الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة في إطار إجراءات التخفيف الملائمة الوطنية NAMA.
وأشاد عسران بدور اللجنة المصرية الألمانية المشتركة منذ عام 2008، في التعاون مع المؤسسات والمنظمات العاملة فى مجال الطاقات المتجددة في مصر والمساعدة في تطوير الأبحاث والدراسات وكذلك تبادل المعلومات الفنية وزيادة الوعي بأهمية كفاءة وتوفير الطاقة.
وقال في ختام كلمته: إننا "نتطلع إلى المزيد من التعاون الأكثر إيجابية وفاعلية خلال المرحلة المقبلة من عمل اللجنة".