البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الرقابة المالية تناقش المخاطر الإلكترونية بالأسواق

شريف سامي رئيس الهيئة
شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

شارك وفد من الهيئة العامة للرقابة المالية، برئاسة شريف سامي، فى أعمال المؤتمر السنوى الـ 42 للرؤساء بالمنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية – الأيوسكو ( IOSCO ) واجتماعات مجلس إدارة المنظمة، التى عقدت هذا العام بدولة جامايكا، على مدى أربعة أيام.
وقال شريف سامى: إن الاجتماعات خصصت جزءا كبيرا من الوقت لمناقشة المخاطر الالكترونية التى تتعرض لها الأسواق المالية وكيفية تطويع تكنولوجيا المعلومات لدعم الرقابة على التداول وحماية المتعاملين، بجانب بحث مخاطر السيولة بصناديق الاستثمار وكيفية زيادة صلابة البنية التحتية للأسواق.
وأضاف أن مجلس إدارة المنظمة ناقش التوجهات العالمية بشأن التمويل الأخضر والإفصاحات المالية المرتبطة بالتأثيرات المناخية للشركات، إضافة إلى تحديات تمويل مشروعات البنية الأساسية فى الأسواق الناشئة، وبحث أيضًا آليات التعاون الدولى فى مجال مكافحة جرائم الأوراق المالية العابرة للدول.
وأوضح أن الهيئة استعرضت فى الاجتماعات التشريعات والإجراءات التنظيمية الأخيرة التى صدرت فى مصر لتعزيز حماية حسابات المتعاملين فى سوق المال والتعرف على المستفيد النهائى وتنظيم الاستحواذ على شركات الأوراق المالية إضافة إلى إصدار معايير التقييم المالى للمنشآت.
ونوه بأن الوفد المصرى شارك على هامش الفعاليات فى اجتماعات لجنة الأسواق الواعدة والناشئة، وعقد لقاءات جانبية مع ممثلى عدد من هيئات الأوراق المالية العربية.
وأضاف أن مصر رحبت ببرامج تنمية المهارات الجديدة التى استحدثتها المنظمة للرقباء على سوق المال والذى يتضمن دورات تدريبية للتعليم عن بعد بواسطة الانترنت إضافة إلى برنامج يعقد سنويًا بجامعة هارفارد.
وأكد أن منظمة الأيوسكو تعد الأهم عالميًا فى وضع أسس وقواعد عمل الأسواق المالية والمعايير التى تسعى كل دولة للالتزام بها بهدف ضمان عدالة وشفافية وكفاءة الأسواق وإدارة المخاطر المرتبطة بها. وتشمل عضوية المنظمة نحو 95% من الأسواق المالية فى العالم، يمثلها نحو 120 هيئة رقابة وإشراف إضافة إلى عضوية عدد من المنظمات المالية الدولية والإقليمية.
وانتخب شريف سامى كأول مصرى لعضوية مجلس إدارة المنظمة فى عام 2014 وتجدد انتخابه عام 2016.