البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"عبدالغفار": "بان أفريكان" تخطط لمستقبل القارة السمراء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال محمد عبدالغفار سفير فوق العادة لمنظمة "بان أفريكان موفمنت جلوبال" لدى دول شمال أفريقيا والعالم العربي: إن العالم تسوده في الآونة الأخيرة حالة من الهرولة نحو إعادة النظر في التكتلات القائمة بمختلف أنواعها، موضحا أنه هذا يذكرنا بحقبة التسعينيات التى كانت دول العالم الثالث تسعى فيها للأندماج في شراكة أفريقية أوروبية وأفريقية أمريكية وشراكة متوسطية، وبعد تحقق الجزء الأكبر من هذه الشراكات أصبحت الدول الأفريقية الآن تراجع جدوى هذه الشراكات الاقتصادية والعائد الحقيقي منها.
وأضاف عبدالغفار في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أنه كان من المدهش والذي لم يتوقعه أحد أن تؤجل الدول الأفريقية ورقه الشراكة الأفريقية الأوروبية لمزيد من الدراسة والتحقق من حجم تكافؤ الفرص بين المنطقتين والعائد المتوقع أن ينجم عن هذه الشراكة. 
وأشار إلى أن المنظمات الفاعلة في القارة الأفريقية مثل الأتحاد الأفريقي ومنظمة بان أفريكان موفمنت جلوبال تعمل على إيجاد شركات جديدة تقوم فقط على مبدأ المساواة في العائد والسوق مقابل التنمية.
وأكد عبدالغفار أن منظمة الـ "بان أفريكان موفمنت جلوبال" تعول دائما على تاريخها المضيء الذي تبنت فيه الأفكار التحريرية واحتضنت حركات النضال الأفريقي، ووفرت لها الدعم من القوى العالمية التى تعلي قيم الاستقلال والحرية والتى اتخذت من القاهرة أول معقل لها، منذ بداية الخمسينيات، والتي استضافت 38 حركة تحرير أفريقية وحققت الاستقلال لدول القارة التى كان ترزح تحت نير وسلب ونهب الاستعمار. 
وأوضح أن الـ بان أفريكان، أسست أول برلمان أفريقي لترسيخ فكرة وحده القارة عام 2002، والذي يعرف الآن بــ "بان أفريكان بارلمنت ".
وكشف عبدالغفار أن الـ "بان أفريكان" تضع الأن كل منجزتها التاريخية وخبرتها الطويلة في النضال والعمل الوحدوى دعامات أساسية لتبنى عليها تنمية القارة، لتكون معبر الخروج من الأزمات الاقتصادية التى تمر بها. 
وقال إنه من هذا المنطلق يقوم رئيس المنظمة جينيرال أوتافيري بجولة مفاوضات مع عدد من الشركاء المتوقعين وغير التقليديين للقارة بدأت اليوم في هونج كونج بزيارته لفرع حركة عموم أفريقيا، والتي تستمر من 12 إلى 20 مايو الجالى، ولفت إلى أن جينيرال أوتافير يحمل رسالة أخوية خاصة لحركة عموم أفريقيا فى هونج كونج وتتضمن الاجتماعات توقيع عدد من البروتوكولات مع الشركات الصينية المهتمة بالاستثمار فى أفريقيا.