البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ضبط محاولة تهريب 99 قطعة أثرية بجمارك الدخيلة

البوابة نيوز

ضبطت الإدارة العامة لجمارك الصادر بالدخيلة، اليوم الأربعاء، محاولة تهريب 99 قطعة أثرية بالمخالفة لقانون حماية الآثار، والقرار الجمهورى رقم 114 لسنة 1973 والذى ينص على منع تصدير واستيراد الممتلكات الثقافية والتاريخية بين الدول بطرق غير مشروعة. 
وأثناء معاينة مشمول البيان الجمركى رقم 8578 لسنة 2017 صادر نهائى باسم شركة "ا. للتصدير" ومشمولة عبارة عن حاوية 40 قدما رقم FSTU9181779 لتصديرها إلى هولندا، والصنف طبقا للمستندات عبارة عن 249 طرد موبليات جديدة.
ليتبين مع الفحص وجود كمية من مجموعة متنوعة من الموبليات الخشبية عبارة عن كراسى وترابيزات وكنب جديده و22 كرتونة غير مدرجة بالمستندات بها مجموعة من الأطباق الخزفية المؤطرة بالمعدن التى تستخدم للزينة ترجع إلى عام 1830 ميلادية.
وبالعرض على لجنة الآثار بميناء الإسكندرية قامت بكشف المشمول وأوضحت أنه يوجد 57 قطعة عبارة عن أطباق خزفية داخل إطار معدنى أشكال وأحجام مختلفة عليها خاتم باللغة الأجنبية، وعليها تاريخ عام 1830، وأوصت بتقريرها المبدئى بالتحفظ على المشمول لحين عرضه بالكامل على لجنة عليا متخصصة فى آثار العصر الحديث وتم غلق الحاوية بالسيل الجمركى.
وبتاريخ اليوم اجتمعت اللجنة العليا للآثار والمشكلة بمعرفة مدير عام المنافذ البحرية بالمجلس الأعلى للآثار لفحص مشمول البيان الجمركى رقم 8578 لسنة 2017، والتى سبق أن قررت لجنة الآثار بميناء الدخيلة التحفظ عليها مسبقًا.
وانتهت اللجنة فى تقريرها إلى وجود 99 طبقًا من الخزف المصنع المحاط بإطار معدنى مختلف الأشكال وأحجام والزخارف وتم طمس الإطار الزخرفى الخارجى للأطباق بألوان وزخارف حديثة وعليها رسوم آدمية تمثيل رجل وامرأة داخل حديقه ومناظر غراميه ومناظر رقص وعزف على آلات موسيقية وبعضها يحمل توقيع رسام أورلى EXOULY والتوقيع على الأطباق من الأمام والخلف كتابات بلغة أوروبية وعليها تاريخ 1830 وبعضها يحمل كتابات حديثة 
وانتهى تقرير اللجنة التى قامت بمعاينة المشمول البيان الجمركى بأن هذه القطع لها قيمة فنية وتاريخية وحضارية وأثرية وتخضع للقرار الجمهورى رقم 114 لسنة 1973، والذى ينص على منع تصدير واستيراد الممتلكات الثقافية والتاريخية بين الدول بطرق غير مشروعة وأوصت اللجنة بمصادرة القطع الأثرية وعددها 99 قطعة لصالح وزارة الآثار.