البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

منظومة متكاملة لتصدير وتداول الحاصلات الزراعية

الدكتور عبد الحميد
الدكتور عبد الحميد الدمرداش،

كشف الدكتور عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أنه سيتم إعداد منظومة متكاملة لتصدير وتداول الحاصلات الزراعية، بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لتسهيل عمليات التصدير إلى الخارج، وفتح أسواق جديدة، كما سيتم أيضًا إعداد خريطة زراعية بأهم المحاصيل ومناطق زراعتها بالجمهورية.
وأوضح الدمرداش لـ "البوابة نيوز"، أن مصر تعانى حاليا من عدم وجود أى تنظيم لعملية تصدير الحاصلات الزراعية، مما دفع المجلس للتفكير بإنشاء تلك المنظومة، مشيرًا إلى أن أى شخص كان لديه سجل مصدرين يستطيع تصدير الحاصلات الزراعية، حتى وإن كان نشاطه الأساسي تصدير الأثاث أو مواد البناء، على عكس الدول الأوروبية والتى تلزم كل مصدر بتصدير فئة معينة.
جاء ذلك عقب رفض عددًا من دول الخليج على رأسها الإمارات والسعودية عددًا من شحنات الخضر والفاكهة، وفرضهم حظرًا على استيراد الفلفل المصري، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من متبقيات المبيدات.
من جانبه قال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة: إن القيادة السياسية في مصر حريصة على دعم وتشجيع الاستثمار، خاصة في قطاع الزراعة والمجالات التابعة له، لافتًا إلى أنه سيم أيضًا النظر إلى تجارب الدول الأخرى في هذا الشأن، لتنفيذ نموذج ناجح في هذا المجال.
وأشار وزير الزراعة إلى أهمية قانون الزراعة العضوية، والذي تم عرضه على مجلس النواب بعد موافقة مجلس الوزراء عليه، لافتًا إلى أنه سيكون له دور كبير ومهم في رفع كفاءة الحاصلات الزراعية المصرية، حيث سيتم التوسع في الزراعات العضوية والنظيفة والتي تسهم بشكل كبير في الحصول على غذاء صحي، بطرق آمنة خالية من المبيدات والأسمدة الكيماوية، مما يفتح آفاق جديدة للصادرات.
وأكد البنا على أهمية التواصل بين الوزارة وكل المعنيين بالصادرات الزراعية المصرية للوقوف على المشكلات التي تواجه هذا القطاع، لافتًا إلى أنه سيتم عقد اجتماعًا في يوم الإثنين الأول من كل شهر، للقاء أعضاء المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، للاستماع اليهم، ومناقشة آليات النهوض بصادراتنا إلى الخارج.