البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. نائب رئيس جامعة عين شمس يفتتح المؤتمر الدولي لـ"اللغة العبرية"

الدكتور فتحي الشرقاوي
الدكتور فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم

افتتح، اليوم، الدكتور فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة سوزان القليني عميدة كلية الآداب والمستشارة الإعلامية لرئيس الجامعة، المؤتمر الدولي السنوي الدراسات البينية العبرية واليهودية والسامية الذي ينظمه قسم اللغة العبرية بكلية الآداب، ويستمر على مدار يومين بدار ضيافة الجامعة.
ودعا الشرقاوي إلى تضافر الجهود العلمية لتجميع فروع العلم المتناثرة في علم واحد، مؤكدًا "أهمية دراسة الآخر حيث إن الاقتراب من الآخر يساعد في تطوير الأنا".
من جانبها أشارت سوزان القليني إلى أن المؤتمر شديد الأهمية، حيث إن العالم كله يسعى لخوض تطوير الدراسات البينية على جميع المستويات في الوقت الذي ندعو فيه للتسامح وقبول الآخر.
وأكدت أهمية خروج القائمين على المؤتمر والباحثين بتوصيات علمية رصينة لتفعيلها وتبادل نتائج البحوث بين الباحثين من الدول المختلفة.
قالت ا.د.حنان كامل متولي، رئيس قسم اللغة العبرية بالكلية ورئيس المؤتمر: إن شجرة المعرفة شعار المؤتمر تتسع لتستوعب كل المعارف والعلوم، فإذا كانت سنة الله في خلقه الاختلاف فما بالنا بالآداب بكل فروعها.
من هنا تضمنت شجرة المعرفة علاقة العلوم ببعضها ممثلة لذلك بالفلك والحضارة والطب والفلسفة والأسطورة وعلاقة الأديان بعضها ببعض.
وأكد ا.د. محمد الهواري، أستاذ الفكر الديني اليهودي ومقارنة الأديان ومقرر المؤتمر، أن الانفتاح في البحث العلمي ضروري رغم أن التخصص الدقيق هو السمة الغالبة على البحث العلمي، حيث فرضت آليات العولمة على العالم المعاصر توجهات وأفكارًا مغايرة تؤكد وحدة المعرفة والتكامل بين التخصصات، وأصبحت الدراسات البينية ذات ضرورة مُلحّة في مجال الدراسات العبرية واليهودية والسامية لارتباط هذا العلم بالعلوم الإنسانية الأخرى، فهو التخصص الذي نشأ في أحضان البيئة الحضارية للشرق الأدنى القديم بكل مكوناتها وعناصرها وروافدها التاريخية والثقافية.
يناقش المؤتمر 36 بحثًا عبر 7 جلسات على مدار يومين في إطار 4 محاور، وتتضمن الدراسات البينية في مجالات (الدراسات الدينية والفكرية، الدراسات الأدبية، اللغويات وأخيرًا الدراسات التاريخية والحضارية).
ويشارك في المؤتمر نخبة من أساتذة الدراسات العبرية واليهودية من الجامعات المصرية والعربية ومن أمريكا وبريطانيا.
يهدف المؤتمر إلى التواصل العلمي والثقافي بين المتخصصين في المجالات ذات الصلة، وتطوير الدراسات التقابلية والمقارنة، تطوير البحث العلمي بالإضافة إلى إلقاء الضوء على أهمية الدراسات البينية في الدراسات التاريخية والحضارية والدينية واللغوية والأدبية مما يسهم في تفعيل دور أقسام اللغات الشرقية في الجامعات المصرية والعربية والإقليمية والدولية.
يقام المؤتمر تحت رعاية د. عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، د. سوزان القليني عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس والمستشارة الإعلامية لرئيس الجامعة، وترأس المؤتمر د. حنان كامل رئيسة قسم اللغة العبرية وآدابها بالكلية، ومقرر المؤتمر د. محمد الهواري أستاذ الأديان المقارنة بالقسم.