البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الجزائر وروسيا تعلنان "توافقًا كبيرًا" في الرؤى حول نزاعات وأزمات المنطقة

وزارة الشئون الخارجية
وزارة الشئون الخارجية الجزائرية

أعلنت الجزائر وروسيا، اليوم الثلاثاء، بالجزائر العاصمة "توافقا كبيرا" فى مواقفهما حول النزاعات والأزمات المنتشرة فى المنطقة وخاصة التطورات الأخيرة التى تشهدها ليبيا وسوريا ومالى ومنطقة الساحل.
وذكرت وزارة الشئون الخارجية الجزائرية -فى بيان لها مساء اليوم- أنه "تم الإعلان عن هذا الموقف بمناسبة الدورة الثانية للمشاورات الثنائية الجزائرية الروسية حول مسائل الأمن و مكافحة الإرهاب".
وترأس وزير الشئون المغاربية والاتحاد الأفريقى وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل الوفد الجزائرى المشارك فى هذه الأعمال فى حين ترأس الوفد الروسى ممثل المجلس الوطنى للأمن الروسى فينيديكتوف اليكساندر.
وأوضح البيان أن الطرفين تباحثا حول النزاعات والأزمات فى المنطقة وخاصة التطورات الأخيرة التى تشهدها ليبيا وسوريا ومالى ومنطقة الساحل.
وأعربت الجزائر وروسيا عن" توافق كبير" فى مواقفهما حول هذه المسائل وعن "تمسكهما بحل الأزمات و النزاعات عن طريق الحوار والمفاوضات و المصالحة الوطنية دون تدخل خارجي".
وأكد البيان أن الوفد الروسى أشاد فى هذا الصدد بـ"الجهود" التى بذلتها الجزائر لصالح جوارها المباشر لا سيما تلك المبذولة فى ليبيا فى سبيل التوصل إلى "حل سياسى يتفاوض عليه الليبيون أنفسهم مبنى على الاحترام والسيادة والوحدة الترابية لهذا البلد وتلاحم شعبه".
وأشار الوفدان إلى "خطورة التهديد الإرهابى على الصعيدين الإقليمى والدولى بما فى ذلك الإرهاب المعلوماتى والجريمة الالكترونية والعلاقة التى تربط بين الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للأوطان".
وأضاف البيان أن "الوفدين أعربا عن ارتياحهما لنوعية التنسيق الثنائى ومتعدد الأطراف فى محاربة الإرهاب والتطرف العنيف لا سيما داخل الأمم المتحدة والمنتدى الشامل حول مكافحة الإرهاب".
كما أعربا عن قلقهما إزاء تهديدات الإرهابيين الأجانب على أمن واستقرار الدول وكذا السلم والأمن الدولى، داعين فى هذا الصدد إلى ضرورة التعاون الإقليمى والدولي.