البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الثقافة السوداني يفتتح المعرض المصري للكتاب بالخرطوم

 المعرض المصري للكتاب
المعرض المصري للكتاب بالخرطوم

افتتح وزير الدولة للثقافة بالسودان سيد هارون، اليوم الثلاثاء، المعرض المصري للكتاب بالخرطوم الذي تنظمه مؤسسة "وادي النيل" للتنمية البشرية، ويستمر لمدة أسبوعين، وذلك بحضور القائم بأعمال المستشار الإعلامي للسفارة المصرية أحمد أبو العلا، وعدد من قيادات العمل الثقافي.
وقال الوزير السوداني، "إن هذا المعرض يجسد مدى أصالة العلاقة الشعبية بين الشعبين الشقيقين المصري والسوداني، اللذين يجمعهما وادي النيل في كيان واحد في شمال الوادي وجنوبه"، مؤكدا أن مثل هذه الفعاليات من المعارض والمنتديات وغيرها تعظم التواصل بين شعبي البلدين، وتبرز العلاقة الشعبية المتميزة بين الجانبين، والتي تدعمها عوامل طبيعية وتاريخية وجغرافية عديدة.
وأضاف أن المعرض يمثل دفعة قوية للتواصل بين الشعبين، معربا عن تطلعه نحو مزيد من الفعاليات والأنشطة التي تدفع نحو تعزيز العلاقات والتعاون بين مصر والسودان، داعيا إلى أن يتطور هذا التعاون الثقافي لمراحل أعلى وأقوى، وأن تمتد هذه الشراكة لمختلف المجالات الثقافية، وتدعيم تواصل الشباب وتبادل الرحلات الطلابية بين البلدين وغيرها.
وأشار إلى أن هذا المعرض يجسد أحد روابط العلاقات الأزلية بين مصر والسودان وهي الثقافة، متوجها بالشكر لكل من ساعد على إقامته، لتلبية رغبات القارئ السوداني في تجديد نوعية الكتب في شتى المجالات، من حيث المؤلف ودور النشر والطباعة.
ونوه بأن العام الحالي سيشهد عددا من الفعاليات التي تدعم التواصل الثقافي والفكري بين البلدين، موضحا أن وفدا ثقافيا مصريا سوف يزور السودان قريبا للمشاركة في "مشروع "سنار" عاصمة للثقافة الإسلامية 2017"، ثم يلي ذلك تنظيم أسبوع للفيلم المصري بالسودان، لافتا إلى مشاركة مصرية ضخمة في معرض الخرطوم الدولي السنوي للكتاب في أكتوبر القادم.
من جهته، قال منظم المعرض ورئيس مؤسسة وادي النيل للتنمية البشرية خالد صلاح نور، إن المعرض يأتي في إطار المشاركة الثقافية الأخوية بين الشعبين، مضيفا "رغم ارتفاع أسعار الورق والطباعة بدرجة كبيرة، إلا أننا سنتمسك دائما بتقديم رسالتنا نحو الثقافة والمثقفين في مصر والسودان، اللذين سيظلان يدا واحدة وقلبا واحدا، تحت زعامة الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعمر البشير".
وأوضح أن المعرض يضم 12 جناحا تحتوي على نحو 25 ألف كتاب، تحت 1200 عنوان، في مختلف فروع المعرفة العلمية والدينية والتاريخية والجغرافية والاجتماعية والأدبية، باللغتين العربية والإنجليزية، بجانب جناح متخصص في كتب الأطفال، بما يشبع رغبة القارئ السوداني نحو ثقافة متنوعة.