البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

استطلاع: استمرار تراجع تأييد حزب البديل الألماني المتطرف

حزب البديل الألماني
حزب البديل الألماني المتطرف

رصد استطلاع ألماني حديث تراجعاً جديداً في تأييد المواطنين الألمان لحزب البديل من أجل ألمانيا "أيه إف دي" المعارض للاتحاد الأوروبي والمناوئ لعمليات إنقاذ اليورو.
وجاء في استطلاع الرأي "زونتاجسترند" الذي يجريه معهد "إمنيد" لقياس مؤشرات الرأي أسبوعياً لصالح صحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية، ونشرته الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد، إن حزب البديل فقد نقطة مئوية ليتراجع إلى 8%.
واستمر تأييد المواطنين للاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وللحزب الاشتراكي الديمقراطي على قدم المساواة، حيث بلغت نسبة تأييد كل منهما 33%.
وأظهر الاستطلاع أن حزب الخضر تراجع أيضاً إلى 7%، فيما ارتفع تأييد المواطنين للحزب الديمقراطي الحر بمقدار نقطة ليصل إلى 6%، ولكن تأييد المواطنين لحزب اليسار لم يختلف عن الأسبوع الماضي وبلغ 8%.
تجدر الإشارة إلى أنها المرة الأولى منذ 11 مارس الماضي التي يتراجع فيها تأييد المواطنين في ألمانيا لحزب البديل إلى 8% في الاستطلاع الأسبوعي لمعهد "إمنيد".
يذكر أن حزب البديل المعارض استقر في تحقيق نسبة تتجاوز 10% في هذا الاستطلاع منذ نهاية يناير عام 2016 وحتى فبراير 2017.
ويعزى تراجع حزب البديل في استطلاعات الرأي إلى ترشح مارتن شولتس لرئاسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، ولترشحه أيضاً لخوض المعركة الانتخابية على منصب المستشار خلال الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في سبتمبر المقبل.
وتراجع حزب البديل بذلك إلى النسب التي كان يحققها في عام 2015 قبل أزمة اللجوء.