البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"دي ميستورا": انتهاء مفاوضات "جنيف 5" دون نتائج

دي ميستورا
دي ميستورا

أعلن المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، اليوم الجمعة، انتهاء الجولة الخامسة من مباحثات جنيف من دون أن يطرأ أي تغيير على مواقف الحكومة والمعارضة رغم محاولتهما إظهار إيجابية للمضي في مسار التفاوض.
وقال دي ميستورا -خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء جولة المفاوضات في جنيف، نقلته قناة (الحرة) الأمريكية- إن وفود المعارضة السورية عقدت اجتماعات غير رسمية فيما بينها بجنيف، مبديًا أمله في رؤية وفد موحد للمعارضة.
وناقش المفاوضون، أربعة ملفات هي: الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، بينما يعتبر الوفد الحكومي أن بند مكافحة الإرهاب له الأولوية المطلقة، فيما تصر المعارضة على بحث الانتقال السياسي بوصفه مظلة شاملة للقضايا الأخرى.
من جانبه، قال رئيس الوفد الحكومي السوري إلى المفاوضات، السفير بشار الجعفري -في مؤتمر صحفي في مقر الأمم المتحدة- "للأسف، انتهت هذه الجولة ولم نتلق رد الأطراف الأخرى على أي ورقة من أوراقنا"، مشيرًا إلى أن وفده قدم "أوراقًا" عدة إلى دي ميستورا ليطرحها على المعارضة.
وفي مؤتمر صحفي آخر، قال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري، بعد آخر لقاء مع دي ميستورا في هذه الجولة، "لا أستطيع أن أقول إن المفاوضات الآن نجحت أو فشلت، نعرف أننا جئنا إلى مفاوضات صعبة وشاقة مع طرف لا يريد الوصول إلى الحل السياسي".