البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المجر: احتجاز طالبي اللجوء في معسكرات على الحدود مع صربيا

البوابة نيوز

أعلنت المجر استعدادها البدء في احتجاز طالبي اللجوء في معسكرات على حدودها الجنوبية مع صربيا، بعد إقرارها قانونا هذا الشهر واجه انتقادات من جماعات حقوقية ومنظمة الأمم المتحدة.

ونقلت قناة "سكاي نيوز عربية" الفضائية مساء الإثنين، عن بيان لوزارة الداخلية المجرية قوله إن "أجهزة حماية الحدود مستعدة تماما لبدء سريان إغلاق الحدود القانوني في 28 مارس الجاري".

وأضاف البيان أن "الشرطة وقوات الدفاع ومكتب الهجرة واللجوء وضعوا الترتيبات اللازمة لتطبيق الإجراء المطلوب".

وقالت الوزارة إن الهدف من القيود هو "منع المهاجرين الذين ليس لهم وضع واضح من التنقل بحرية في المنطقة وفي البلاد وفي الاتحاد الأوروبي، وبالتالي خفض الخطر الأمني من الهجرة".

وسيتم اعتبارا من اليوم الثلاثاء احتجاز طالبي اللجوء الذين يدخلون المجر، إضافة إلى المتواجدين حاليا في البلاد في معسكرات على الحدود الجنوبية للمجر أثناء النظر في طلباتهم.

وفي السابع من مارس الجاري وافق البرلمان المجري على الاحتجاز المنهجي لجميع طالبي اللجوء في مراكز مخصصة لذلك مؤلفة من حاويات شحن تم تحويلها إلى أماكن احتجاز.

وطبقا للحكومة فقد تم تركيب 324 حاوية شحن بعد تحويلها إلى منازل، في موقعين منفصلين أطلق عليهما "مناطق ترانزيت" داخل سياج نصبته المجر على طول الحدود البالغ طولها 175 كم في 2015.

وكانت المجر العضو في الاتحاد الأوروبي احتجزت كل طالبي اللجوء بشكل منتظم في السابق، لكنها أوقفت العمل بهذا الإجراء عام 2013 نتيجة ضغوط من بروكسل والوكالة الأوروبية للاجئين والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وأدانت منظمات حقوقية من بينها منظمة العفو الدولية القوانين الجديدة وقالت إنها تتعارض مع التزامات المجر الدولية بشأن طالبي اللجوء.