البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"عيد المرأة المصرية".. 10 نماذج مشرفة

البوابة نيوز

«المرأة المصرية على قدر المسئولية، وندعم جهود تمكينها».. كلمات للرئيس عبدالفتاح السيسى أعلنت بقوة عن عقيدة الدولة تجاه تاريخ حافل من النضال ميّز المرأة المصرية اجتماعيا وسياسيا.. كلمات السيسى تحولت إلى أفعال وحقوقيو المرأة بدورهم شعروا بأهمية تلك الكلمات وأثرها، ليعلن الرئيس فى وقت لاحق لكلماته تلك عام 2017 عاما للمرأة المصرية. المرأة.. النصف المجتمعى الذى ناضل كأنما هو المجتمع كله عبر عقود، ناضل من أجل كيانه النسوى تارة وناضل من أجل البلاد كلها تارة أخرى، وخلال كل تلك الحقب من النضال وقفت الحكومات مواقف متباينة تجاه دور المرأة السياسى والاجتماعي، إلا أن السنتين الأخيرتين، بصفة خاصة، شهدتا روحا مختلفة من التفاعل بين نظام الحكم والمرأة ظهرت شواهده فى عدة خطابات سياسية للرئيس عبدالفتاح السيسى.
16 مارس عيد المرأة المصرية، يأتى هذا العام موافقا لعدة متغيرات على الصعيدين السياسى والمجتمعى، كان لزاما على كل وسائل التفاعل المجتمعية أن تفرد لذلك التميز مناقشات عدة وأطروحات متنوعة.

ونستعرض معكم 10 نماذج نسائية مشرفة: 
نعمت شفيق

نائب محافظ بنك إنجلترا المسئولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وعضو بنك إنجلترا فى لجنة السياسة النقدية. وكانت نائب المدير العام لصندوق النقد الدولى من 2011 وحتى 2014.

منى بكر 
أول عالمة نانو تكنولوجى تؤسس شركة فى مصر والعالم العربى فى مجال النانو تكنولوجى وكان تخصصها فى مجال الكيمياء الفيزيائية تحت إشراف العالم الدكتور مصطفى السيد فى الولايات المتحدة، توفيت فى 2017.

شيماء منصور 
أول فتاة عربية تحصل على لقب حكم دولى من الفيفا، بدأت لعب كرة القدم منذ بداية ظهور كرة القدم النسائية فى مصر، وبدأت مشوارها العملى فى تحكيم كرة القدم عام 1999 وبذلك تكون أول وأصغر حكم مصرية.

أمل عفيفى 
أول مأذونة شرعية فى تاريخ مصر والعالم الإسلامى. تخرّجت فى جامعة الزقازيق عام 1998، وحازت على دبلوم القانون العام ودبلوم العلوم الجنائية، صدر قرار تعيينها فى 4 سبتمبر 2008.

تهانى الجبالى
 أول مصرية تتولى مهنة القضاء، لتصبح نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، ولها مواقف حاسمة على المستوى السياسى، كما انتخبت أول عضوة فى المكتب الدائم لـ«اتحاد المحامين العرب».

دينا شكرى
أستاذ ورئيس قسم الطب الشرعى والسموم فى كلية الطب جامعة القاهرة والأمين العام للرابطة العربية للطب الشرعى التابعة لاتحاد الأطباء العرب، اختيرت أخيرًا رئيسًا للأكاديمية المتوسطية للعلوم الشرعية، لتكون أول امرأة على الإطلاق عربية أو أوروبية تشغل هذا المنصب.

نادية عبده 
أول امرأة تعين كمحافظ فى مصر، حيث عينت مع بداية عام المرأة فى 2017، وكانت أول سيدة فى العالم العربى تترأس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالإسكندرية، وظلت بالمنصب لمدة 12 عامًا.

تيسير أبوالنصر 
أول مصرية وعربية تتولى عمادة اثنتين من كليات الهندسة فى جامعتى أوتاوا وبريتيش كولومبيا، وهما من كبريات الجامعات فى كندا.

مديحة قطب 
عالمة الطاقة النووية، تعيش فى كندا وهى أول امرأة تتولى رئاسة الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين من خارج الولايات المتحدة، والتى تضم فى عضويتها 130 ألف عضو.

مارى أسعد 
محاضرة أنثروبولوجيا بالجامعة الأمريكية سابقًا، أول من تتولى منصب نائب الأمين العام لمجلس الكنائس العالمى بجنيف، لتصبح أول سيدة على مستوى العالم تشغل هذا المنصب الرفيع.