البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"العصار": التطور السريع في مجال صناعة الإلكترونيات يدعونا للتكاتف

وزير الانتاج الحربي
وزير الانتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار

قال وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار: إن التطور العلمي السريع في مجال صناعة الإلكترونيات والتكنولوجيا على المستوى العالمي يدعونا جميعا للتكاتف لمواكبة ذلك التطور في هذا المجال.
وأضاف في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه اللواء مجدي محمدين- خلال افتتاح المؤتمر القومي الـ 34 لعلوم الراديو، أن وزارة الإنتاج الحربي ممثلة في الهيئة القومية للإنتاج الحربي والشركات والمصانع التابعة لها جاهزة للتعاون التام بما تمتلكه من إمكانيات بحثية وفنية وتكنولوجية، وبما لها من خبرات تطبيقية تراكمية في مجال تصنيع الإلكترونيات لتلبية جميع المطالب من أجهزة الاتصالات المختلفة لتحقيق الأهداف المرجوة والمنشودة.
وانطلقت، اليوم الإثنين، بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فعاليات المؤتمر القومي الرابع والثلاثون لعلم راديو والذي تستضيفه الأكاديمية بمقرها الرئيسي في أبي قير بالإسكندرية خلال الفترة من 13: 16 مارس الجاري.
من جانبه أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور محمود صقر أن الأكاديمية تدعم وتمول الأبحاث العلمية على أساس تنافسي وفقًا للتقييمات العلمية بغض النظر عن التصنيفات، سواء ذلك الدعم كان موجها للجامعات الحكومية أو غير الحكومية أو الجامعات الدولية على أرض مصرية، مشددًا على أن الدولة لا تبخل على دعم الأبحاث العلمية طالما كانت لها أهداف محددة ومخرجات واضحة.
وأشار رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر إلى أن وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد لغفار كان حريصًا على حضور فعاليات المؤتمر إلا أنه اعتذر فى اللحظات الأخيرة لظروف ارتباطات خاصة بالوزارة، وقال: إن مؤتمر علوم الراديو هو مؤتمر دولي بامتياز من حيث الجودة العلمية، ونسبة المشاركة، ونسبة قبول الأبحاث التي تقارب نسبة الأبحاث المقبولة في المجلات الدولية المتخصصة.
وأضاف أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى تعد شريكًا وعنصرًا مهمًّا فى منظومة الابتكار والتكنولوجيا فى مصر والوطن العربى، متوجها بالشكر لوزارة الإنتاج الحربى ممثلة فى شركة بنها على الدعم المتواصل للمشروعات وبراءات الاختراع التى تحولت من مجرد أفكار إلى واقع ملموس.
وشدد على أن علوم الراديو هى المكون الرئيسى فى كل التكنولوجيات بصورة أو بأخرى، مؤكدا أن مصر تمتلك الإرادة السياسية والكوادر والقدرات التصنيعية والعلمية لمواكبة التطورات العلمية فى مجال تكنولوجيا الاتصالات.
وبدوره، أوضح الدكتور سعيد الخامي، رئيس المؤتمر، أنه انطلاقًا من أهمية البحث العلمى فى تطور وتقدم الإنسانية انعقدت الدورة الحالية للمؤتمر القومى الرابع والثلاثون لعلم الراديو، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر هو أحد أنشطة أكاديمية البحث العلمى متمثلة فى اللجنة الوطنية لعلم الراديو لمناقشة البحوث والتطبيقات فى مجالات علوم الراديو.
وأكد رئيس المؤتمر أن من أهم أهداف المؤتمر هو إلقاء الضوء على الموقف الحالى فى البحوث فى مجال علوم الراديو ومناقشة التحديات والصعوبات التى تواجه الباحثين والمهتمين بالتطوير التقنى بمختلف الهيئات والشركات المصنعة فى هذه المجالات، بالإضافة إلى الاطلاع على التجارب العالمية فى هذا الشأن، ودراسة إمكانية تطبيقها والاستفادة منها على المستوى القومى وصولًا لرسم رؤية مستقبلية لدعم مسيرة البحث العلمى. 
من جانبه، أعرب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبدالغفار عن سعادته بالتواجد فى افتتاح فعاليات المؤتمر القومى الرابع والثلاثين الذى تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى على مدار ثلاثة أيام يشارك فيه نخبة مميزة من الباحثين والعلماء.
وأكد أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى تولى اهتمامًا كبيرًا بالبحث العلمى بدءًا من استحداث الوحدات والمناصب الداعمة، ووجود ذلك بالهيكل التنظيمى، وذلك صياغة البحث العلمى والإبداع والابتكار كمحور أساسى من المحاور الاستراتيجية الخمس للأكاديمية.
وأشار إلى أن للأكاديمية ما يزيد عن 60 اتفاقية تعاون مع أهم الجامعات الدولية والعربية والمحلية، وهو ما يشجع على البحث العلمى وتبادل الخبرات، مؤكدًا أن الأكاديمية حققت قفزة فى ترتيبها بين الجامعات على مستوى العالم وفقًا للتصنيف العالمى للجامعات ويبوماتريكس.