البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس كردستان العراق يبحث مع مستشار الديوان السعودي سبل دعم النازحين

رئيس إقليم كردستان
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني

بحث رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، في أربيل أمس الاثنين، مع مستشار الديوان الملكي السعودي عبد الله بن عبد العزيز المشرف على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، سبل دعم النازحين واللاجئين في الإقليم.

وذكر بيان لرئاسة إقليم كردستان مساء الاثنين أن المستشار بالديوان الملكي السعودي نوه بجهود الإقليم في دعم ومساعدة النازحين والمنكوبين الفارين من الحرب على تنظيم(داعش) الإرهابي، مشيرا إلى أنه على الرغم من الأزمة المالية والحرب على داعش والتحديات الكبيرة للإقليم استقبل عددا كبيرا من النازحين.

وأكد البارزاني أهمية التعايش المشترك، وقال: إنه على الرغم من تعرض شعب كردستان للإبادة قبل 26 عاما إلا أنه فتح صفحة جديدة مع العراق ولم يلجأ للانتقام مما عمق ثقافة التسامح والتعايش المشترك في كردستان.

كما التقي رئيس وزراء الإقليم نيجرفان بارزاني المستشار في الديوان الملكي السعودي، ورحب بمبادرة السعودية لفتح مركز الملك سلمان في إقليم كردستان لتقديم الخدمات والمساعدات الإنسانية للنازحين واللاجئين، داعيا للإسراع في تنفيذ ذلك.

وأشار المسؤول السعودي إلى زيارته للإقليم جاءت بتوصية مباشرة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسيتم خلالها ‏العمل على افتتاح مركز الملك سلمان في الإقليم لتقديم الخدمات والمساعدات الإنسانية.

وتمنى بارزاني أن يستفيد الإقليم من قروض الصناديق السعودية لتمويل المشروعات بالإقليم، مشيرا إلى أن تكلفة استضافة النازحين واللاجئين تقدر بأكثر من مليار و400 ألف دولار سنويا، وأن الإقليم أبلغ قنصلية السعودية في أربيل بالاحتياجات الإنسانية.

‏ وأكد ضرورة المشاركة الفعالة ‏لجميع القوى السياسية العراقية في إدارة دفة الحكم في العراق ‏لأن ما حدث بالعراق كان سببه السياسات الخاطئة التي طبقت من قبل الحكومات المتعاقبة.