البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الصندوق الاجتماعي: نستهدف زيادة تمويل المشروعات لـ5 مليارات جنيه

الأمين العام للصندوق
الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، نيفين جامع

كشف الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، نيفين جامع، عن استهداف مجلس إدارة الصندوق زيادة حجم محفظة تمويل قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بنسبة 20% خلال العام الجاري لتسجل نحو 5 مليارات جنيه.
وأوضحت في تصريحات لها، على هامش افتتاح فعاليات معرض القاهرة الدولي الحادي عشر للجلود أن محفظة الإقراض العام الماضي بلغ نحو 4.5 مليار جنيه، مشيرة إلى أن الصندوق يركز هذا العام على أهم قطاعيين اقتصاديين وهم القطاع الصناعي وتنمية الثروة الحيوانية بشقيها.
ولفتت جامع إلى أن الصندوق بصدد التعاون مع هيئة التنمية الصناعية من أجل تمويل المشروعات التي سوف تقام في المناطق الصناعية لصغار الصناع خاصة في محافظات الصعيد، وفقا لجاهزية المرافق وذلك بتوجيهات من المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.
وأوضحت أن الصندوق يسعى إلى مواصلة دعمه لمشروعات تنمية الثروة الحيوانية والذي بدأه العام الماضي بمحافظة الوادي الجديد حيث بلغت قيمة التمويل لنحو 60 مليون جنيه، حيث تم البدء في المرحلة الثانية من دعم هذا القطاع من خلال استهداف تمويل مزرعة في أسيوط والطور، فضلا عن دراسة تمويل أكثر من مزرعة تسمين مواشي بالتعاون مع جمعية مصر الخير والتي تقوم بتوفير الدعم الفني والرقابة البيطرية، موضحة أنه لا يوجد حجم مخصص لهذه المشروعات بل سيتم توفير كامل التمويلات المطلوبة بهدف زيادة الثروة الحيوانية وتوفير اللحوم للمستهلك بأسعار مخفضة.
وعن مشروع جمعيتي، أشارت جامع إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه حيث بلغ حجم التمويل الإقراضي الذي ضخه الصندوق لنحو 80 مليون جنيه، موضحة أنه تم عقد اجتماع مع وزير التموين على المصيلحي من أجل استعراض كافة تفاصيل المشروع لبدء وضع الخطة لاستكماله.
وكشفت عن أن الصندوق يعقد اليوم الاجتماع التنسيقي الأول لوضع استراتيجية لتنمية التجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية، وذلك بحضور ممثلين عن وزارة الصناعة والتخطيط والتنمية المحلية واتحاد الصناعات وبنك التنمية الإفريقي الذي يقوم بتمويل عمل الاستراتيجية، مشيرة إلى أنه من المستهدف الانتهاء منها خلال 3 أشهر.