البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الكردينال بطرس الراعي: الدِّين يسهم في مواجهة التطرّف والإرهاب

 الكردينال مار بشاره
الكردينال مار بشاره بطرس الراعي

قال الكردينال مار بشاره بطرس الراعي، بطريرك أنطاكية الماروني: إن المواطنة انطلقت في الأساس لحماية حقوق الإنسان وصون الحريات المدنيّة وخلق انتماء وطني، مضيفًا أن لبنان مثلت نموذجًا تطبيقيًّا للمواطنة المنبثقة عن العروبة.
وأضاف في كلمته بالمؤتمر الذي عقده الأزهر الشريف اليوم الثلاثاء، بعنوان "الحرية والمواطنة"، أن العيش المشترك يُمثل لبّ التجربة اللبنانية التي "تُحلّ الوطنية السياسية محل الوطنيّة الدينيّة"، من أجل الوصول إلى تفاهم أفضل، وإقامة عالم إنساني يستطيع فيه الجميع أن يعيشوا بكرامة وحرّية وعدالة وسلام.
وأكد أن الدِّين يسهم في مواجهة التعصّب والتطرّف والإرهاب، ويكون في الوقت ذاته رافعة مجتمعية، موضحًا أن الخطاب الديني المعتدل يرفع الغطاء عن أي فرد أو جهة تتلحّف بالدين، أو تتستر به، أو تستغلّه مادة مشتعلة بهدف الإرهاب أو التطرّف أو التعصّب، وفي الوقت ذاته تحفز الدولة على حفظ السّلم والأمن في المجتمعات.
يذكر أن مؤتمر"الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل" يعقده الأزهر الشريف بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور عدد كبير من ممثلي الكنائس الشرقية ورجال الدين والمفكرين والكتاب لمناقشة قضايا ثقافة التعايش السلمي المشترك، وإرساء قيم المواطنة.