البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. قصور الثقافة تختتم فعاليات المخيمات الثلاثة بمعرض الكتاب

قصور الثقافة تختتم
قصور الثقافة تختتم فعاليات المخيمات الثلاثة بمعرض الكتاب

اختتمت أمس الخميس فعاليات المخيمات الثلاثة التي أقامتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور سيد خطاب لرواد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثامنة والأربعين دورة الشاعر صلاح عبد الصبور.
وكانت الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى قد أشرفت على أنشطة ثلاثة مخيمات بالمعرض خصص الأول للعروض الفنية للطفل والثاني للورش الفنية للطفل والمرأة والشباب والمواهب ومنتجات القرية وورش الحكي الشعبي، والثالث للحرف اليدوية والتراثية.
ومن وتضمن فعاليات الختام إقامة عدد من المعارض الفنية نتاج الورش التى أقيمت على مدار فترة الفعاليات.
هذا وقد شهدت المخيمات على مدار الأيام الماضية الإقبال الأكبر من جمهور معرض الكتاب من مختلف الأعمار وتفقد أنشطتها عدد من الشخصيات العامة منهم وزير الثقافة اليمني مروان دماج، وكاتب الأطفال الكبير يعقوب الشاروني، والفنان محمد عبلة، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب وقد أثنوا جميعا على الأنشطة المقدمة، بخلاف زيارة عدد من أطفال الجمعيات والمدارس وفرق الكشافة لأنشطة المخيمات، فضلا عن التغطية الإعلامية اليومية للمخيمات من عدد من القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية والصحف الورقية.
جدير بالذكر أن مخيم العروض الفنية قدم عروضا شهدت إقبالا كبيرا وتفاعلا من رواد معرض الكتاب بشكل عام حيث قدمت عروض عرائس واسكتشات ومسرحيات لفريق "أجيال"، وقدم عرض مسرحي "كلنا هنروح الحضانة" لقصر العمال بشبرا الخيمة، وعرض الأراجوز، وعروض فنون شعبية لفرقة قصر ثقافة 25 يناير للطفل، وكورال أطفال لفرقة قصر الطفل بجاردن سيتي، وكورال أطفال شبرا الخيمة وكورال أطفال السلام وشبرا الخيمة لذوي الاحتياجات.
أما مخيم الورش الفنية الذى امتلأ عن آخره فقدمت الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة لاميس الشرنوبي، التابع لها أتوبيس الفن الجميل وقصر الطفل بجاردن سيتي وقصر 25 يناير للطفل وإدارة المواهب التابعة للشئون الثقافية، وجبة دسمة لأطفال المعرض تنوعت ما بين ورش الرسم الحر والرسم على الوجه والرسم بألوان أويل باستيل وأوراق الكانسون وتصنيع عرائس ورقية وجداريات فنية في حب مصر ولشخصيات عامة، وماكيتات وتشكيلات بعجينة السراميك وورش حكي ومسابقات ورسم على الأسفلت وماسكات وغيرها.
ومن بين الأنشطة التى قدمها المخيم ورش حكي شعبي للإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية المصرية برئاسة الباحث عثمان عزمي حيث قدم باحثو الإدارة يوميا ورشة حكي يتعرف فيها أطفال المعرض على تاريخ الحكي الشعبى وأصول عدد من الحكايات الشعبية المعروفة، حيث مارس الأطفال تجربة الحكى لتنمية مهارات القص وسرد الأحداث وتخيلها مع الحرص على التأكيد على القيم الإيجابية كالتعاون والصدق واحترام الغير، إضافة إلى عمل بعض الألعاب الشعبية الحركية البسيطة لإحياء الألعاب الشعبية التى تقوم على التعاون والجماعية وتنشيط الجسد.
وقدمت الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة صبرية محمود ورشا فنية لعمل تشكيلات فنية من الجلود الصناعية المحلاه بالكروشيه، والحلي بالخرز، والساتان والأورجانزا، وورش عمل أزهار الزينة من عجينة السيراميك، والرسم بالحناء التي تشهد إقبالا كبيرا ظهر في طوابير من الفتيات والسيدات حيث الرسوم المتنوعة على الكف والرسغ والأصابع، وتشكيلات المعادن، والحلي النحاسية، وتطريز الأقمشة.
ومن بين هذه الأنشطة ورشا فنية ومعارض لمنتجات القرية قدمتها الإدارة العامة لثقافة القرية برئاسة حمدي سعيد حيث قدمت الإدارة ورشة الخيامية لتعلم كيفية صناعة لوحة خيامية بسيطة باستخدام أقمشة ملونة، وورشة استخدام خوص النخيل وخيوط الصوف بطريقة أبناء النوبة لصناعة أدوات الزينة والأواني والأدوات المنزلية إضافة إلى معرض لمنتجات ورش الخوص.
وقدمت الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة مرفت إبراهيم ورشا فنية ويدوية وتعليمية في مجالات أشغال الحلي بالخرز وأشغال نسيج بشرائط الساتان ومجسمات من الخرز وأشغال الورق الملفوف.
وفي المخيم المخصص للحرف اليدوية والتراثية قدمت الإدارة العامة للقصور المتخصصة برئاسة سالم الشربيني مجموعة متنوعة من ورش الحرف اليدوية والتقليدية لمجموعة من الحرفيين ومنها ورشة صناعة الفخار للحرفي محمد نجاح، وورشة صناعة السجاد للحرفي بيومي فوزي وهي الورش التي يقبل عليها الجمهور نظرا لما تتميز به من فن وأصالة.
وقدمت الإدارة كذلك معارض حصير وسجاد وكليم ونحاس وخيامية وجوبلان نتاج ورش القصور المتخصصة التابعة، قصر الشرفا للحرف الفنية، وقصر الإبداع الفني 6 أكتوبر، وقصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة.
كما تقدم بالمخيم ورشة فنية لعمل نماذح للمراكب التراثية مثل مراكب الشمس للفنان سعيد الباجوري.
وفي القاعة الرئيسية قدمت الإدارة المركزية معرض مبدعات مصريات وورشة سلك بالنحاس للفنان جلال جمعة.