البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الاتصالات توقع بروتوكول تعاون لتفعيل استخدامات التكنولوجيا في الحفاظ على الآثار

ياسر القاضي وزير
ياسر القاضي وزير الاتصالات

وقع المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور خالد العناني وزير الآثار اليوم الأحد بروتوكولا للتعاون المشترك بين الوزارتين لتفعيل استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحفاظ على أثار مصر والترويج لها في الخارج.
وأفاد بيان صادر عن وزارة الاتصالات اليوم بأن هذا البروتوكول يأتي لتحقيق مجموعة من الأهداف منها رفع الوعي الأثري وتعريف المجتمع المصري والعالمي بأنشطة وخدمات وزارة الآثار وحفظ وتوثيق وإتاحة المعلومات عن الآثار المصرية باستخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات وتطوير وتحسين خدمات السياحة الثقافية وإظهار قيمة المعالم التراثية المصرية وزيادة فرص انتشارها حول العالم لتعزيز الموارد المالية باعتبارها من أهم عوامل النمو الاقتصادي وكذلك استخراج المؤشرات الداعمة لاتخاذ القرارات للمستويات الإدارية العليا إضافة إلى تنمية القدرات البشرية للعاملين بوزارة الآثار في مجال تكنولوجيا المعلومات.
وصرح المهندس ياسر القاضي بأن البروتوكول يأتي في إطار تنفيذ أحد أهم المحاور التي تتضمنها إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهو المساهمة في التحول إلى المجتمع الرقمي وبناء مجتمع معلوماتي عصري في كل المجالات.
وبدوره.. قال وزير الآثار إن هذه الاتفاقية تعد أحد أهم الاتفاقيات التي حرصت الوزارة على إبرامها في الآونة الأخيرة مع عدد من الوزارات لتضافر الجهود بين وزرات وقطاعات الدولة والتعاون فيما بينها بما يضمن تحقيق أهدافها.
وأكد أن الاتفاقية ستعمل على بناء منظومة معلوماتية دقيقة عن التراث الأثري المصري والترويج له وإتاحة الخدمات السياحية والأثرية للجميع كما أنها ستساعد وزارة الآثار على تحقيق الرؤية الإستراتيجية لها والتي من بينها حفظ وتوثيق تراث مصر الأثري باستخدام التكنولوجيا الحديثة إضافة إلى توفير المعلومات الخاصة به للمجتمع المصري والعالم أجمع بطريقة ميسرة وتعريفهم بخدمات وأنشطة الوزارة.
وقال إنه طبقا لهذه الاتفاقية سيتم تنمية القدرات البشرية للعاملين بوزارة الآثار تكنولوجيا كما ستعمل على تنمية الوعي الأثري لدى المجتمع المصري وتعريفهم بأهمية الحفاظ على تراث وتاريخ أجدادهم ؛ مما سيسهم في بناء مجتمع معلوماتي عصري.
ويتضمن نطاق أعمال البروتوكول إنشاء موقع (أثار مصر) لإتاحة عدد من الخدمات منها: خدمة الاستعلام عن الأماكن الأثرية ومواعيد الزيارة وأسعار التذاكر ونبذة عن المكان وصور للمكان إضافة إلى عرض القطع الأثرية والمواقع الأثرية في مصر والاستعلام عنها الكترونيا وحجز التذاكر الكترونيا#### E-ticketing.####، وتوفي خدمة شراء الكتب، والهدايا الاثرية وغيرها أون لاين من خلال ####Payment gateway #### المدعم بالصور بجودة العالية. 
كما تضمنت بنود البروتوكول اتفاق الجانبين على إنشاء موقع أثرى لعدد 10 متاحف أثرية وربطها بموقع أثار مصر، واتاحة ذلك كتطبيقات على التليفون المحمول منها:#### (Maps، digital tour guide e-ticketing، #### الحقائق المدمجة ####(Augmented Reality)، Online inspection Reporting) ####.
وتم الاتفاق على إنشاء قواعد للبيانات والمحتوى يتم من خلالها حصر وتوحيد ودمج قواعد البيانات الموجودة بمراكز معلومات وزارة الآثار لتسهيل إدارة تقنية المعلومات وتحسين عملية صنع القرار مع الاستخدام الأمثل لجميع الموارد واستكمال أعمال توثيق القطع الأثرية لعدد 6 متاحف (المصري، والحضارة، والإسلامي، والقبطي، والمتحف الكبير، واليوناني، والروماني) وتوثيق القطع الأثرية لعدد 7 مخازن متحفية في القاهرة والجيزة وتدشين جولة تخيلية لموقع أثرى يتم تحديده لاحقا.
واتفق الطرفان من خلال هذا البروتوكول الذي تبلغ تكلفة تنفيذه 15 مليون جنيه على تطوير مشروعات مبادرة الزيادة الإنتاجية وتوفير أجهزة الحاسبات والكاميرات بالمتاحف التي سوف يتم توثيقها وتوفير خدمة الاستضافة لمشروعات البروتوكول خلال فترة تنفيذه التي تصل إلى 3 سنوات قابلة للتجديد بمعرفة الطرفين وإطلاق التدريب التقني للعاملين بوزارة الآثار بمعرفة الجهات المتخصصة التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.