البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"اتحاد الإمارات" يهنئ باسمة يونس لفوز روايتها بأفضل كتاب في 2016

البوابة نيوز

هنأ حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس مجلس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات القاصة والروائية باسمة يونس لفوز روايتها "حتى آخر الشهر" الصادرة عن الاتحاد بجائزة أفضل كتاب إماراتي في الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب.
وذكر الصايغ في بيان له أن الاتحاد يشعر بالفخر لفوز يونس بهذه الجائزة، ففضلًا عن كونها عضوًا نشطًا في الاتحاد، وأنها عضو في مجلس الإدارة مرات عديدة، وهي كاتبة بارزة ولها حضورها على الساحة الثقافية الوطنية، يعد فوزها مؤشرًا على رسوخ تجربتها، ودليل على المستوى الراقي لمنشورات اتحادالكتاب وسلامة المعايير التي يعتمدها في اختيار الكتب المطبوعة لديه، وأخيرًا على نضج الرواية الإماراتية عمومًا.
وذكر البيان أن هذه الرواية مرشحة لأن تكون من الأعمال المهة في التجربة الروائية الإماراتية عمومًا، ولم يرد ذلك إلى طبيعة الموضوع الذي تعالجه فقط، وهو العلاقة بين الرجل والمرأة المحكومة بعدد من المشاعر منها الحب والحلم والترقب، وانما لتقنياتها المتطورة أيضًا، فثمة تنويع ومزاوجة بين أساليب مختلفة كالسرد الخطي، واليوميات، والتداعي الحر، والفلاش باك، والاستشراف، وسواها، إضافة إلى استلهامها لتقنية الحكي في ألف ليلة وليلة، وهو ما يشكل الإطار العام للعمل.
وأضاف الصايغ أن فوز الاتحاد بجائزة أفضل كتاب محلي في معرض الشارقة يأتي للسنة السادسة على التوالي حيث سبق لعدد من إصداراته أن حصلت على هذه الجائزة ومنها رواية "الصعود إلى السماء" للروائي والقاص الإماراتي حارب الظاهري، ورواية "امرأة استثنائية" للروائي الإماراتي على أبو الريش، ودراسة "جبل السرد العائم – مقاربات نصية في القصة الإماراتية القصيرة" للناقد العراقي الدكتور صالح هويدي، والمجموعة الشعرية "سكر الوقت" للشاعر الإماراتي إبراهيم محمد إبراهيم، ودراسة "منطقة الخليج بين فارس وبيزنطة" للباحث الإماراتي الدكتور حمد بن صراي.
وأضاف: هذه الجوائز تؤكد أن الاتحاد أصبح منافسًا حقيقيًا وصعبًا في مجال صناعة الكتاب سواء من حيث الأهمية الفنية والفكرية أو من حيث الشكل والإخراج وجودة الإنتاج، وبطبيعة الحال فإن هذه المكانة تدفعنا إلى التفكير في برامج مستقبلية للمنافسة عربيًا، بما في ذلك التفكير في إطلاق اتحاد كتاب الإمارات دار نشر متقدمة.
واختتم البيان بتجديد التهنئة للروائية باسمة يونس مؤكدًا أن فوزها إضافة أخرى إلى سلسلة الإنجازات التي حققها الأدب الإماراتي في أكثر من مجال، وعلى أكثر من مستوى.
يشار إلى أن الاتحاد أصدر مع بداية الدورة الجديدة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب كتابًا آخر لباسمة يونس هو المجموعة القصصية الجديدة "الموت السعيد"، وستقوم الكاتبة بتوقيعه في ركن التوقيعات في المعرض السبت المقبل 5 نوفمبر الحالي الساعة الثامنة مساء.