البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السجن 10 سنوات وغرامة 58 مليونا للمتهم الرئيسي بـ"رشوة صندوق الصادرات"

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الأربعاء، بالسجن 10 سنوات لمساعد رئيس الجهاز التنفيذى لصندوق تنمية الصادرات أمين أحمد منصور، وإلزامه بدفع غرامة 34 مليون جنيه، ورد مبلغ قدره 24 مليون جنيه وعزله من وظيفته، وذلك بتهمة تقاضى رشوة قدرها 10 ملايين جنيه، في القضية المعروفة بـ"رشوة صندوق تنمية الصادرات".
كما قضت المحكمة بمعاقبة المتهم عبد الرؤوف.ز، صاحب شركات ومصانع موبيليا بدمياط، غيابيا بالسجن 5 سنوات، ودفع غرامة 24 مليون جنيه.
والمتهمون في القضية هم: أمين أحمد، وعدنان.ع، صاحب مكتب لتأجير السيارات، وأحمد.م، صاحب شركة استيراد وتصدير، وعبد الرؤف.ز، ونجله باسم، صاحب شركة للأثاث، وعماد.ف، شريك بشركة لتصنيع الألبان، وحسين.م.
ويواجه المتهمون اتهامات بتقاضى 11 مليون جنيه رشوة، وتسهيل الاستيلاء على 60 مليون جنيه، للإخلال بواجبات وظيفتهم، وإنهاء إجراءات رفع إيقاف صرف المساندة التصديرية لمجموعة من الشركات بالمخالفة للقواعد والقوانين.
تعود أحداث القضية إلى طلب المتهم الأول رشوة من المتهمين الثالث والرابع والخامس مقابل صرف المساندة التصديرية لشركاتهم والموقوف صرفها من قبل صندوق تنمية الصادرات لارتكابهم مخالفات تصديرية ووجود دعاوى تهرب ضريبى ضدهم.
وقامت هيئة الرقابة بعد استئذان النيابة بتصوير وتسجيل المحادثات التي تمت بين المتهمين، وتبين من خلال التحقيقات صحة بلاغ هيئة الرقابة بعد أن تم توزيع شرائط التسجيلات على المتهمين ومواجهتهم بها، حيث تبين طلب المتهم الأول بواسطة المتهم الثانى مبلغ 6 ملايين جنيه من المتهمين الثالث والرابع والخامس لرفع الإيقاف عن شركاتهم وصرف المساندة التصديرية لهم.