البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الحكومة المغربية تطالب موظفي بعثة الأمم المتحدة بـ"الصحراء" مغادرة البلاد

وزير الخارجية صلاح
وزير الخارجية صلاح الدين مزوار

طلبت الحكومة المغربية من موظفين في بعثة الأمم المتحدة في الصحراء "المينورسو"، مغادرة البلاد خلال الأيام القادمة، وذلك بعد قرارها تقليص جزء كبير منهم، على خلفية تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، "بان كي مون" وصف فيها تواجد المغرب في الصحراء بـ"الاحتلال".
وقال بيان لوزارة الخارجية المغربية إنه "تنفيذا للإجراءات المتخذة من قبل الحكومة المغربية، سلمت المغرب الأمانة العامة للأمم المتحدة لائحة الأشخاص المعنيين بالتقليص الملموس في المكون المدني والسياسي للمينورسو، والذين سيغادرون فعليا خلال الايام المقبلة".
وأضاف البيان "أنه تم اتخاذ الإجراءات الفعلية من أجل إلغاء المساهمة الارادية (المالية) للمغرب في ما يخص سير عمل المينورسو".
وكان وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار، سلّم الأمين العام للأمم المتحدة رسالة "تعرض بتفصيل الاحتجاجات الرسمية للمغرب بخصوص تصريحاته وتصرفاته غير المقبولة خلال زيارته إلى المنطقة"، كما أطلعه على "شجب الشعب المغربي وقواه الحية الصارم ورفضهما التام لتصريحاته غير المقبولة بخصوص قضية الصحراء المغربية".
وأضاف بيان الخارجية أن "السلطات المغربية تعتبر أن مثل هذه التصرفات لا تتماشى مع مسؤوليات ومهمة الأمين العام الأممي"، وأن "المغرب تتجه لاتخاذ "تدابير فورية" منها "تقليص ملموس، خلال الأيام المقبلة، لجزء كبير من المكون المدني وخاصة الشق السياسي من بعثة المينورسو".
كما قررت الرباط "إلغاء المساهمة الإرادية (المساهمة المالية الطوعية) التي تقدمها المملكة لسير عمل المينورسو"، وتبحث "صيغ سحب قواتها المنخرطة في عمليات حفظ السلم".
وأشار البيان أن المغرب "تحتفظ بحقها المشروع في اللجوء إلى تدابير أخرى، قد تضطر إلى اتخاذها، مع احترام تام لميثاق الأمم المتحدة، للدفاع عن مصالحها العليا، وسيادتها ووحدتها الترابية".
وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد زار مخيمات اللاجئين الصحراويين في الجزائر، مطلع الشهر الجاري، وأكد أنه لن يدخر جهدًا للمساعدة في تحقيق تقدم للتوصل إلى حل لقضية الصحراء.