البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

هل تكبيرات العيد بالصيغة المصرية بدعة في الدين؟!


الله أكبر الله أكبر الله أكبر ... لا إله إلا الله. 
الله أكبر الله أكبر .. ولله الحمد.
الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا. 
لا إله إلا الله وحده ... صدق وعده .. ونصر عبده .. وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.
لا إله إلا الله .. ولا نعبد إلا إياه .. مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا.
هذه هي الصيغة المصرية في تكبيرات العيد وهي صيغة جليلة مهيبة، لها مذاق خاص ورونق رائع، وهي تكبيرات خاصة بالمصريين تميزهم عن غيرهم على مر القرون منذ دخل الإسلام إلى مصر، وظل الأمر على ذلك حتى ظهر نفط الخليج، ونبتت في مصر بداية من سبعينيات القرن الماضي بحفنة من المشائخ المشوهة، والذي يقدم أحدهم للناس رأيه أو هواه أو اختياره، وتبعيته لبعض دول الخليج، على أنه هو السنة والدين ومن خالف رأيه، أو اختياره فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه، ومات ميتة جاهلية!
ولعل مسألة تكبيرات العيد التي يقام في كل عام حولها المنادب مثالًا واضحًا على ضيق أفق هؤلاء المشايخ المشوهين، فتجدهم يحرصون على تسفيه وتبديع كل من خالف تكبيرات العيد بالصيغة التي اختاروها، ورددوها على مسامع الناس، للدرجة التي ظن الناس معها أنها هي السنة وما عداها هي البدعة!
فهل من يكبر بهذه الصيغة يعد مبتدعًا، آثمًا، مخالفًا للسنة والشريعة، أو موافقًا لهما؟!
وهل خالف المصريون الشريعة والقرآن الكريم والرسول الأكرم –صلى الله عليه وسلم- وسنته الشريفة بهذه التكبيرات؟!
وحقيقة الأمر على خلاف ذلك تمامًا، وأن هذه الصيغة ليست مخالفة للدين ولا للسنة، بل هي متوافقة مع كتاب الله تعالى وسنة نبيه الكريم –صلى الله عليه و سلم- والدليل على ذلك عدة أمور منها:
أولًا: ليست هناك سنة مسنونة بصيغة معينة في التكبير في العيدين مأثورة عن رسول الله –صلى الله عليه و سلم- لا بقوله ولا بفعله ولا بإقراره.
ثانيًا: كل ما ورد من صيغ التكبير التي يزعم هؤلاء المشوهون أنها هي –وحدها- السنة أو ما سواها هو البدعة، هي آثار موقوفة على الصحابة الكرام –رضي الله عنهم- و ليس فيها نص واحد مرفوع إلى النبي-صلى الله عليه و سلم- و لم يقل واحد من الصحابة الكرام أن الصيغة التي كبر بها هو هي السنة وما عداها هو البدعة كما يفعل هؤلاء المشوهون الآن!
ثالثًا : أن الأصل في التكبير في العيد هو تحقيق قوله تعالى {ولتكبروا الله على ما هداكم}، فالمراد هو مطلق تكبير الله تعالى، و كل ما يتم به المراد من تكبير الله بأي صيغة كانت فهو تحقيق لهذه الآية وتطبيق لها وإتمام للواجب، و كلما زاد الذكر والتكبير فهو أمر حسن.
وبناءً على ما تقدم فإن في الأمر سعة، إذ إن المراد تحقيق التكبير لله تعالى بأي صيغة كانت، وقصر الأمر على صيغة بعينها هو تحكم مرفوض ، وتحجير لواسع، بل على العكس من ذلك نجد أن الصيغة المصرية من أفضل صيغ التكبير –إن لم تكن أفضلها- لتحقيقها المراد من تكبير الله تعالى في كتابه واحتوائها لما ورد عن الصحابة الكرام-رضي الله عنهم- وزيادة ، فهي أشمل الصيغ وأفضلها، فيما نحسب.
ثم إن هذه الصيغة التي يكبر بها المصريون في العيدين هي صيغة قديمة جدا، ربما تصل إلى زمن الصحابة، و لم نسمع أحدًا من علماء السلف أو الخلف اعترض عليها.
والدليل على كونها قديمة جدا أن الإمام الشافعي –رحمه الله- جاء إلى مصر سنة 199 ه ، ووجد المصريين مستقرين على التكبير بها ، يكبرون بها في العيدين، وهو ما يؤكد على كونها لها مدة كبيرة قبل قدومه إلى مصر معمولًا بها حتى استقر العمل بها في الديار المصرية، ولربما سمعها بعض الصحابة الكرام الذين جاءوا مصر مع الفتح أو بعده .
وأما الشافعي –رحمه الله- فإنه لم ينهِ عن هذه الصيغة، ولم يعترض عليها بل إنه استحسنها، مع ما هو معلوم عنه بتمسكه الشديد بالسنة وحرصه على اتباعها، فيا ترى أهؤلاء المشوهون –من مقلدة مشيخة الخليج- أعلم وأحكم من الشافعي، أم تراهم أحرص على اتباع السنة منه؟!
وأما أن الشافعي جاء إلى مصر ووجدها معمولًا بها، فقد ذكر هو ذلك في كتابه العظيم :"الأم" ، في المجلد الثاني، كتاب العيدين، ما نصه : "والتكبير كما كبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الصلاة "الله أكبر"، فيبدأ الإمام فيقول :"الله أكبر الله أكبر الله أكبر" حتى يقولها ثلاثًا، وإن زاد تكبيرًا فحسن، و إن زاد فقال: "الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، ولا نعبد إلا الله مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، والله أكبر" فحسنٌ، وما زاد مع ذلك من ذكر الله أحببته" ا.ه.
فالإمام الشافعي –رحمه الله – ذكر هاهنا صيغة التكبير المصرية وأقرها، بل واستحسنها ، واستحسن ما يزيده المصريون عليها من ذكر لله عز وجل والذي منه الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم.
وبناءً على ما تقدم نقرر أن الصيغة المصرية في تكبيرات العيدين هي صيغة صحيحة عظيمة، ولا حجة لمن يزعمون بدعيتها سوى تقليدهم لمشائخ الخليج واتباعهم لهم في كل ما يقررون ولو من غير دليل ولا بينة، رغبة في أموالهم وطمعًا في عطاياهم!