البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إسرائيل تشتري 4 سفن حربية ألمانية لحماية حقول الغاز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أرسل سلاح البحر الإسرائيلي خبراء هندسة إلى ألمانيا للتشاور لبناء سفن حربية، لحماية مواقع التنقيب عن الغاز الطبيعي المكتشفة قبالة سواحل البحر الأبيض المتوسط.
وقالت صحيفة هآرتس في تقرير لها إن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون وافق في مايو
على شراء أربع سفن حربية من ألمانيا، لحماية منصات الغاز البحرية من ضمنها منصة حقل "تمار" التي دخلت مرحلة الإنتاج، إضافة إلى حقل "لفيتان" الكبير الذي هو قيد التطوير، ومن المتوقع أن تقوم ألمانيا بتسليم السفن الحربية من تصنيع إحدى الشركات في غضون خمسة أعوام، حسب ما نقل تليفزيون " نابلس" الفلسطيني، اليوم السبت.
ووفقًا للخطة الإسرائيلية، سيجري تركيب الهياكل والأنظمة الكهربائية للسفن في حوض بناء السفن للشركة الألمانية، في حين أن الأنظمة القتالية سيجري تركيبها في إسرائيل، وبحسب ضابط كبير من سلاح البحر، فإن سبب هذه المقاربة هو التخوف من أي حملة مقاطعة ضد إسرائيل.
ونوهت الصحيفة إلى أن إتمام الصفقة الألمانية الإسرائيلية، تطلب إجراء محادثات دبلوماسية مكثفة بين الدولتين، وكانت ألمانيا وافقت على تقديم هبة لإتمام الصفقة، لكنّها في العام الماضي وعقب انهيار المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، ومن المتوقع أن تكلف كل سفينة 90 مليون دولار، بعد المنحة التي أفرجت ألمانيا عنها.