البوابة نيوز : وكيل خطة البرلمان: العاشر من رمضان ذكرى النصر والكرامة (طباعة)
وكيل خطة البرلمان: العاشر من رمضان ذكرى النصر والكرامة
آخر تحديث: الخميس 22/04/2021 04:11 ص إيمان السنهوري
النائب مصطفى سالم
النائب مصطفى سالم عضو مجلس النواب
أكد مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن ذكرى النصر في حرب أكتوبر ١٩٧٣ والتي توافق العاشر من رمضان إنما هي ذكرى استعادة الكرامة والأرض.
وأوضح في تصريحات صحفية له اليوم، أن حرب أكتوبر "حرب العاشر من رمضان" هي حرب شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973 وهي رابع الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948 (حرب فلسطين) وحرب 1956 (حرب السويس) وحرب 1967 (حرب الستة أيام) إسرائيل في الحرب الثالثة قد احتلت شبه جزيرة سيناء من مصر وهضبة الجولان من سوريا، بالإضافة إلى الضفة الغربية التي كانت تحت الحكم الأردني وقطاع غزة الخاضع آنذاك لحكم عسكري مصري.
 بدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر 1973م الموافق 10 رمضان 1393هـ بتنسيق هجومين مفاجأين ومتزامنين على القوات الإسرائيلية؛ أحدهما للجيش المصري على جبهة سيناء المحتلة وآخر للجيش السوري على جبهة هضبة الجولان المحتلة.
 وقد ساهمت في الحرب بعض الدول العربية سواء بالدعم العسكري أو الاقتصادي، وقال سالم: إنها الذكرى التي علينا أن نستعيد كل تفاصيلها لخوض معارك جديدة، معارك الحفاظ على الوطن من المؤامرات التي تستهدفه.
وإذا كانت العاشر من رمضان حرب عودة الأرض والكرامة فإن العاشر من رمضان ٢٠٢١ هو يوم آخر من أيام الوطن الآمنة والتي تنعم بالأمان في ظل القوات المسلحة المصرية المخلصة والشرطة الباسلة ومؤسسات الدولة الوطنية والشعب المصري العظيم.
وطالب سالم بأهمية تكاتف الشعب المصري خلف القيادة السياسة للحفاظ على الأرض وتحقيق التنمية الشاملة.