البوابة نيوز : تعرف على دير وحياة القديس آڤاڤيني المتوحد (طباعة)
تعرف على دير وحياة القديس آڤاڤيني المتوحد
آخر تحديث: الخميس 04/03/2021 02:35 م اسامة عيد
 تعرف على دير وحياة
أعلن دير القديس ابو فانا والمعروف تاريخيا باسم "آفافيني" عن إجراءات مشددة للإحتفال السنوي بالذكري السنوية لرحيله وتنشر "البوابة نيوز" بهذه المناسبة تفاصيل حياة وتاريخ دير القديس الذي يطلق عليه أيضا ابيفانيوس أو آفافيني.
والدير يقوم بعمل إحتفالية كل سنة في عيد القديس آڤاڤيني يوم 4 مارس الموافق 25 أمشير من كل عام، ويستقبل الزوار من كل أنحاء الجمهورية وزيارة المكان الذي عاش فيه القديس آڤاڤيني حياة الصلاة والوحدة والنسك مع أولاده الرهبان الذين وصل عددهم أكثر من ألف راهب.
حياته وكفاحه:
ولد القديس في منطقة ممفيس وعاش القديس أبو فانا أو أبيفانيوس في أيام الإمبراطور ثيؤدوسيوس الكبير، حيث مارس حياة الوحدة في الصحراء الغربية غرب قرية (أبو صيرة) في مقاطعة الأشمونين، "ملوي " عاش داخل كهف، ومارس التدريبات النسكية العنيفة بجانب ممارسته العمل اليدوي ليعطي الفقراء،
رفض القديس آڤاڤيني أى رتبة كهنوتية ولكنه صار من تلاميذه بطاركة، حيث تخرج من ديره اثنان هما: البابا ثيؤدوسيوس الثاني البابا (79) والبابا متاؤس الأول البابا (87).
توفي يوم 4مارس في عام 415م بعد رحلة كفاح قام بتآريخها تلاميذه وأبناء رحلته الرهبانية المميزة والقرية. 
دير ابوفانا الشهير:
تم بناء الدير بجوار مكان دفن "أبو فانا"، وكان الفضل للعثور على مقبرته إلى عمليات التنقيب التي قام بها "معهد الآثار النمساوي" في القاهرة عام 1992 وذكر د. أوتو مايناردوس أنه أثناء زيارة "أبو فانا" في ستينيات القرن العشرين، كان الدير عبارة عن اطلال ولم يبق سوى الكنيسة التاريخية.ويبعد عن الدير عن قرية دلجا بنحو عشرين كم ومع مرور الوقت تم تعمير الدير وعمل سور لحمايته واعترف المجمع المقدس بعودة الحياة الرهبانية للدير في عام 2004.