البوابة نيوز : اليوم.. بدء الدراسة "عن بعد" بالمعاهد وجامعة الأزهر (طباعة)
اليوم.. بدء الدراسة "عن بعد" بالمعاهد وجامعة الأزهر
آخر تحديث: السبت 02/01/2021 07:25 ص علي موسى
جامعة الأزهر
جامعة الأزهر
قرر الأزهر الشريف تعليق الدراسة بالمعاهد وكليات الجامعة، واستكمال الدراسة عن بعد، حتى قرب انتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد.
وأعلن الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، تأجيل امتحانات نصف العام الدراسي الحالي 2020/2021 لمراحل النقل والشهادات بالمعاهد الأزهرية لما بعد انتهاء إجازة منتصف العام، على أن تستكمل مراجعة المناهج الدراسية المقررة اعتبارًا من اليوم السبت وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي بنظام التعلم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية.
وأشار "الضويني" إلى أن هذا القرار يأتي وفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للحفاظ على صحة جميع المنتمين للعملية التعليمية وعلى رأسهم أبنائنا وبناتنا الطلاب، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية في ظل تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا.
كما قرر الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، تعليق حضور الطلاب بالكليات مع استبداله بنظام التعليم عن بُعد بداية من ٢ يناير وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول على أن تبدأ إجازة منتصف العام من ٦ فبراير وتنتهي ١٨ فبراير ٢٠٢١، وتفويض عمداء الكليات بالقاهرة والأقاليم لوضع النُّظم الملائمة لتخفيض العمالة بالكليات بما يضمن سير العمل، وحتى صدور تعليمات أخرى، وذلك في إطار مواجهة تداعيات جائحة كورونا، وحفاظًا على صحة العاملين وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
كما تقرر تعليق امتحانات الدراسات العليا لقطاع كليات الطب بجامعة الأزهر (الماجستير والدكتوراة)، وقال الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، المشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية بجامعة الأزهر أن قرار التعليق يشمل طلاب الفرق النهائية بقطاع كليات الطب بجامعة الأزهر.
كما تقرر تعليق تعليق أية اختبارات طلابية بجميع الكليات، وحتى صدور تعليمات أخرى. 
وأوضح الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن هذا القرار يسري بداية من اليوم 2 من يناير 2021م، لافتًا إلى أن قرار التعليق يشمل التدريبات العملية والإكلينيكية، إضافة إلى تعليق جميع الأنشطة والفعاليات الطلابية التي كانت مقررة سلفًا، وحتى بداية الفصل الدراسي الثانى.