البوابة نيوز : مستشار الرئيس للصحة: نعمل على الوصول إلى لقاح كورونا (طباعة)
مستشار الرئيس للصحة: نعمل على الوصول إلى لقاح كورونا
آخر تحديث: الثلاثاء 15/12/2020 05:40 م سحر ابراهيم
مستشار الرئيس للصحة:
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية إن هناك مؤسسات مصرية تعمل على الوصول إلى لقاح لفيروس كورونا المستجد.

وأضاف "تاج الدين"، أننا لن نعلن عن ذلك الا بعد التوصل إلى لقاح وأنه لا يتم الكشف عن الأبحاث العلمية مثلًا إلا بعد نشرها في المجلات العلمية.

وأكد مستشار الرئيس للصحة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بمنح لقاح فيروس كورونا المستجد مجانا للمصريين.

وقال عوض تاج الدين في مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية، اليوم الثلاثاء: "أى إنسان هيحتاج اللقاح سيحصل عليه مجانا، كما أن أى إنسان غير قادر يستطيع عمل التحاليل اللازمة بالمجان، بعد تقديم ما يثبت ذلك".

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين أنه لن يسمح بتداول أي شىء خاص بلقاحات فيروس كورونا المستجد إلا عندما تكون الدولة المصرية ممثلة في الحكومة واللجان العلمية والطبية مطمئنة تمامًا بنسبة 100%.

وأضاف الدكتور إننا نراقب اللقاحات في مختلف دول العالم مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بنفسه يوميًا كل جديد في هذا الإطار".

ومن جانبه أكد الدكتور أسامة عبد الحى الأمين العام لنقابة الأطباء، أن اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا الموجودة نوعين هما الصينى والأمريكى، موضحا أن الصينى لقاح صُنع مثل اللقاحات التقليدية التى اعتاد عليها العالم لكافة الأمراض، حيث يحتوى على فيروس ضعيف جدا أو ميت، وبالتالى ليس لديه القدرة على التكاثر داخل جسم الإنسان، لكنه يحفز الجهاز المناعى بالجسم للتعامل مع الفيروس وإنتاج أجسام مضادة، وبالتالى هو لا غبار عليه وأمن.