البوابة نيوز : بسبب كورونا.. نواب توفوا قبل دخول البرلمان (طباعة)
بسبب كورونا.. نواب توفوا قبل دخول البرلمان
آخر تحديث: الجمعة 04/12/2020 05:42 م إبراهيم سليمان
بسبب كورونا.. نواب
أحلام كانوا يردون تحقيقها عند ترشحهم لمجلس النواب، وحماس كبير لتحقيق هذه الأحلام بعد إعلان فوزهم في انتخابات مجلس النواب، ولكن الفيروس اللعين كورونا حال دون ذلك، لتسقط أوراق عدد من المرشحين الفائزين في الانتخابات، قبل جلوسهم على كرسي مجلس النواب، واستلام كارينه البرلمان، ومنهم مرشحين لقوا ربه قبل انطلاق العملية الانتخابية بوقت قصير.


1ـ سامية زين العابدين رحلت قبل العملية الانتخابية

الصحفية سامية زين العابدين رحلت عن عالمنا يوم 9 أكتوبر، متأثره بإصابتها بفيروس كورونا.
كانت مرشحة ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر


2ـ مرشح الشرقية يرحل قبل انتخابات الجولة الثانية ب48 ساعة

أحد المرشحين في المرحلة الثانية بالشرقية عن دائرة مركز شرطة بيلبيس، توفي قبل انطلاق العملية الانتخابية 48 ساعة.
3ـ مرشح في جولة الإعادة بالمنوفية

منير مندور، المرشح على دائرة قويسنا - بركة السبع في جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب، توفي يوم 19 نوفمبر.
وكان المرشح قد تم حجزه بمستشفى بالقاهرة لالاشتباه في إصابته بفيروس كورونا.

4ـ جمال حجاج

توفى الدكتور جمال حجاج، المرشح الفائز بانتخابات مجلس النواب بدائرة بنها وكفر شكر، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا



5ـ فوزي فتي
توفي صباح اليوم الجمعة النائب فوزى إسماعيل يوسف فتى وشهرته فوزي فتي 58 عاما عضو مجلس النواب 2015، عن دائرة أجا بمحافظة الدقهلية والفائز ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر في انتخابات 2020 خلال المرحلة الثانية.








الموقف القانوني بعد رحيل الفائزين في الانتخابات


المادة 21 من قانون مجلس النواب رقم 46 لعام 2014، وتعديلاته الأخيرة الصادرة في يونيو الماضي، والتي نصت على أنه: ""إذا خلا مكان أحد المترشحين في أية قائمة خلال 48 ساعة على الأكثر من تاريخ إعلان القوائم النهائية بسبب التنازل، أو الوفاة، أو تنفيذا لحكم قضائي، حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين بالترتيب الوارد بالأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر".


وكشف المستشار عمرو محمد سلطان بمجلس الدولة، الإجراءات القانونية والدستورية في حالة وفاة أعضاء مجلس النواب، خلال الدور البرلمانية بعد فوزهم بالانتخابات النيابية، موضحًا أن في حالة وفاة النائب الفائزة بالقائمة الانتخابية، يتم تصعيد النائب الاحتياطي، بالقائمة.
وأضاف المستشار عمرو محمد سلطان، في تصريح خاص لـ"البوابة "،، أن في حالة وفاة احد الفائزين بالمقعد الفردي، لا يستتبع تصعيد النائب الفردي الذي يليه، فالتصعيد يكون فقط في النظام الانتخابي بالقائمة، وفي هذه الحالة يتم أجراء انتخابات تكميلية على مقعد النائب المتوفي.
وأكد المستشار بمجلس الدولة، أن قانون مجلس النواب نص في المادة 21 منه على أنه في حالة وفاة احد المرشحين الفائزين في القائمة يتم تصعيد الاحتياطي بدلا منه، أما في حالة المرشح الفائز بالنظام الفردي، فلا يوجد تصعيد لمن حاز على أعلى الأصوات التالية للنائب المتوفي.
وأضاف أن مجلس النواب سوف يعلن خلو مقعد النائب جمال حجاج بمجلس النواب بالنظام الفردي، والنائب فوزي فتي، عضو مجلس النواب عن القائمة الوطنية الفائزة، فور انعقاده في 9 يناير 2021، وسيتم إجراء انتخابات تكميلية على مقعد نائب النظام الفردي وتصعيد نجلة نائب القائمة فوزي فتى بدلًا منه.