البوابة نيوز : "السراج" و"عقيلة" يطويان صفحة الإقتتال الداخلي بليبيا.. نواب: وقف إطلاق النار يبعد شبح الحرب والمرتزقة ويكفل الحفاظ على ثروات الشعب.. وإشادات بدور مصر التاريخي في اللجوء للتفاوض السياسي (طباعة)
"السراج" و"عقيلة" يطويان صفحة الإقتتال الداخلي بليبيا.. نواب: وقف إطلاق النار يبعد شبح الحرب والمرتزقة ويكفل الحفاظ على ثروات الشعب.. وإشادات بدور مصر التاريخي في اللجوء للتفاوض السياسي
آخر تحديث: الجمعة 21/08/2020 10:19 م محمد باسم
السراج وعقيلة يطويان
رحب أعضاء مجلس النواب، بالبيانات الصادرة عن رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق فايز السراج، ورئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، بشأن وقف إطلاق النار، وتعليق كل العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية، تمهيدًا لتهيئة الأجواء، واللجوء للتفاوض السياسي السلمي، مؤكدين أن هذا الإعلان يمثل ضربة موجعة لقوى الشر والإرهاب في تركيا وقطر، ويساهم بإيجابية في تحقيق وحدة وتماسك الشعبي الليبي، والحفاظ على السيادة الوطنية الليبية.


النائب فايز أبو خضرة
النائب فايز أبو خضرة
إعلان القاهرة 
النائب فايز أبو خضرة عضو مجلس النواب، قال في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز": إن تصريحات وقف إطلاق النار، وبدء العملية السياسية الشاملة، يعتبر أحد مقررات إعلان القاهرة، وإنجاز جديد للسياسة المصرية في إصرارها على تحقيق التصالح في ليبيا، موضحا أن الحل في يد الليبيين أنفسهم وليس سواهم، وقرار وقف إطلاق النار سيكون بداية خير لوحدة الشعب الليبي في أرضه.
وأكد عضو مجلس النواب، أن هذا الإعلان يمثل ضربة موجعة لقوى الشر والإرهاب في تركيا وقطر، ويوضح أنه لا مكان لهم على الأراضي الليبية، وتابع: "أدعو الله أن يتمم خطوات المصالحة بكل تجرد، وأن تعلو مصلحة ليبيا وشعبها فوق كل اعتبار وأي مصالح شخصية".
 النائب رياض عبد
النائب رياض عبد الستار
دور مصر الكبير 

من ناحيته، أكد النائب رياض عبد الستار عضو مجلس النواب، في تصريح خاص، ل"البوابة نيوز"، أن تدخل الرئيس عبدالفتاح السيسي المباشر، وقرار مصر إرسال قوات من الجيش للشقيقة ليبيا، والتحذيرات من القيادة السياسية بالتدخل حال الإقتراب من سرت، كان له الدور الفاعل في قرار وقف إطلاق النار، واللجوء للتفاوض السياسي، لما لمصر من مكانة عسكرية كبيرة، وقوة عالمية فرضت نفسها على الجميع.
ووجه عضو مجلس النواب، التحية والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي، والقوات المسلحة، والمخابرات العامة المصرية، لدورهم البارز في وقف إطلاق النار في ليبيا، واللجوء للتفاوض.

 صلاح حسب الله
صلاح حسب الله

رؤية السيسي 
وشدد الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، أهمية قرار وقف إطلاق النار في ليبيا، مؤكدا أنه يساهم بإيجابية في تحقيق وحدة وتماسك الشعبي الليبي، ووقف الإقتتال على أراضيه، والحفاظ على السيادة الوطنية الليبية الكاملة، إضافة إلى دعم الأمن القومي المصري الليبي، وإنهاء التدخل التركي داخل ليبيا.
وأضاف "حسب الله" في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن القرار يكفل الحفاظ على الثروات الطبيعية للشعب الليبي الشقيق، واستغلال الثورات البترولية في ليبيا، مطالبا باتخاذ جميع الخطوات لطرد المليشيات المسلحة والدواعش والمرتزقة الموالين للنظام التركي الإرهابي ممثلًا في سلطان الدم والإرهاب داخل الأراضي الليبية. 
وأشار حسب الله، إلى أن القرار يتمشى مع إعلان القاهرة، ورؤية مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لحل الأزمة الليبية بالطرق السلمية، مشيدا بدعم مصر للقرار، ومساندتها للشعب الليبي والقيادة الليبية في مواصلة خطواتها لحل الأزمة سلميا.
المهندس معتز محمود
المهندس معتز محمود
انتصار للسلام

وأكد المهندس معتز محمود عضو مجلس النواب، أهمية إعلان مصر تأييدها التام لقرار وقف إطلاق النار في ليبيا، ووقف العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية، موضحا أنه موقف مصري أصيل يؤكد اعتزاز مصر بالسلام، ورغبتها في تأصيله داخل ليبيا، وإبعاد شبح الحرب والمرتزقة.
وقال "محمود" في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، إن الثوابت المصرية منذ البداية واضحة، أبرزها: الحفاظ على ليبيا دولة موحدة، وإبعاد خطط التقسيم عنها، وعدم جعلها موطىء قدم للإرهابيين والإخوان.
وقال محمود، أن إيقاف الحرب، والعمليات العسكرية، وتحديد موعد لإطلاق الانتخابات البرلمانية والرئاسية في مارس 2021 القادم يؤكد بدون مواربة أن هناك سعي حثيث لطي صفحة الإقتتال الداخلي في ليبيا، وإيقاف الحرب الأهلية، وإجهاض المؤامرة عليها.