البوابة نيوز : صحة الإسماعيلية توضح حقيقية تبديل مريض بآخر بمستشفى الصدر للعزل (طباعة)
صحة الإسماعيلية توضح حقيقية تبديل مريض بآخر بمستشفى الصدر للعزل
آخر تحديث: الأحد 21/06/2020 09:07 ص أسماء خليل
صحة الإسماعيلية توضح
كشف الدكتور سعيد السقعان مدير مديرية الشئون الصحية بالإسماعيلية، حقيقة واقعة تبديل مريض بآخر ونقله مستشفى الصدر للعزل بالخطأ.
وأكد السقعان ان بروتوكول التنسيق لنقل الحالات الإيجابية لمستشفيات العزل يتضمن تسجيل بيانات المريض على موقع رعايات مصر وبذلك يتم إخطار مرفق الاسعاف لنقل الحالات، ومديرية الشئون الصحية تقوم بالتنسيق التليفوني للتأكد من نقل الحالات في أسرع وقت ممكن لبدء تلقي بروتوكول العلاج.
وأضاف، أن من أهم الإجراءات التي تتم أثناء نقل الحالات ولضمان الجودة يتم نقل الحالة بعد استلام بطاقة المريض وكذلك الملف الطبي الخاص به لما يتضمنه من تاريخ مرضي للحالة والموقف العام، وبمجرد نقل الحالة بمستشفى العزل يتم اعادة تقييم الحالة في غرفة منفصلة قبل دخولها غرف الاقامة هذا فيما يخص الحالات المستقره، بينما في الحالات الغير مستقرة بقسم الرعاية المركزة فيتم دخولها في غرفة عناية مستقلة لا يوجد بها مرضى لحين استقرار الحالة.
وفي يوم 17 يونيو الجاري وتحديدًا الساعة 00:55 بعد منتصف الليل وبناء على تقييم الحالة الصحية للمريضة " س.ع" ايجابي لفيروس كورونا بمستشفى الإسماعيلية العام )، تم ادخال بيانات الحالة على موقع رعايات مصر وتسكينها بمستشفى صدر الإسماعيلية للعزل الصحي لعدم توافر اسرة شاغرة بقسم العزل بمستشفى الإسماعيلية العام في ذات اليوم في تمام الساعة 1:11 صباحا اي بعد نحو 16 دقيقة برقم طلب للاسعاف (23027) ورقم سيارة اسعاف (410).
واشر إلى أنه تم التنسيق تليفونيا مع مرفق اسعاف الإسماعيلية لنقل الحالة كما هو متبع، ونظرا لكون الحالة بقسم العناية فيقوم المسعف بالتأكد من بياناتها من خلال عضو هيئة التمريض المسئول عليها والمشرف والطبيب المعالج، موضحا اكتشاف خطأ بعد وصول الحالة لمستشفى العزل الصحي صدر الإسماعيلية وبتقييم الحالة في غرفتها المستقلة، وتبين ان الحالة التي تم نقلها تدعى "ن.م"، اشتباه لفيروس كورونا بمستشفى الإسماعيلية العام).
وأكد عودة الحالة إلى مستشفى الإسماعيلية العام وعزلها وتم سحب مسحه لها وتبين سلبيتها وتماثلت للشفاء وخرجت تحسن من المستشفى يوم 19 يونيو.
وأشار إلى إحالة المقصرين للشئون القانونية من الفريق الطبي بمستشفى الإسماعيلية العام والمسعف التابع لمرفق اسعاف الإسماعيلية.
وحرر مواطن محضر ضد مستشفى الإسماعيلية العام، لنقل والدته التي تعاني من جلطة وتتلقي العلاج في مستشفى الإسماعيلية العام، إلى مستشفى صدر الإسماعيلية المخصصة لعلاج مصابي فيروس كورونا عن طريق الخطأ، بدلًا من مريضة آخرى.
واكد المواطن، في الوقت الذي اتجهت أسرة المريضة لمستشفى الإسماعيلية العام، للاطمئنان على والدتهم التي تعاني من جلطة، ومتواجدة في العناية المركزة، فوجئوا بعدم تواجدها في العناية.
وبسؤال الطاقم الطبي والتمريض عنها، تبين نقل السيدة "نبيهة محمود محمد" لمستشفى عزل الصدر المخصصة لعلاج مصابي كورونا، عن طريق الخطأ، بدلًا من سيدة آخرى تدعى "سماح عبدالراض أبوزيد، ومصابة بكورونا، وكانت تتواجد في نفس التوقيت في المستشفى العام.