البوابة نيوز : المساجد تفتح أبوابها من جديد.. مصر تبدأ عودة جزئية للجمع المعطلة الجمعة المقبل.. والسعودية وسوريا تعلنان إقامة الصلوات الجماعية بضوابط التباعد (طباعة)
المساجد تفتح أبوابها من جديد.. مصر تبدأ عودة جزئية للجمع المعطلة الجمعة المقبل.. والسعودية وسوريا تعلنان إقامة الصلوات الجماعية بضوابط التباعد
آخر تحديث: الثلاثاء 26/05/2020 03:03 م محمد الغريب
المساجد تفتح أبوابها
أكثر من شهرين عانى فيهما وخيم على مدارهما الحزن في قلوب المسلمين منذ أن تم الإعلان عن غلق للمساجد وتعطيل للجمع والاكتفاء بأذان النوازل "صلوا في بيوتكم.. صلوا في رحالكم"، ووسط محاولات قيادات الدول والرموز الدينية التخفيف من تلك الأجواء أعيدت صلوات التراويح بشكل جزئي وتدريجي في الحُرم الثلاث، ومنها إلى جامع عمرو بن العاص فالأزهر والفتاح العليم، خلال العشر الأواخر وصلاة عيد الفطر التي احتضنتها السيدة نفيسة.
ومع بدء إجراءات التعايش التي تنتهجها الدول أعلنت المملكة العربية السعودية وسوريا عودة الجمع والجماعات بالتدابير المتبعة كما أعلنت وزارة الأوقاف بالتعاون مع الأزهر الشريف صلاة الجمعة المقبلة والتي تليها بتدابير التباعد وحضور 20 مصليا لحين الانتهاء من دراسة إجراءات العودة إلى المساجد منتصف يونيو المقبل.
المساجد تفتح أبوابها
نفيسة العلوم تستقبل أولى الجمع بعد 9 أسابيع توقف 
قررت وزارة الأوقاف المصرية إقامة شعائر صلاة الجمعة ٦ شوال ١٤٤١ هـ الموافق ٢٩ مايو، بمسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها، بحضور ٢٠ مصليا من العاملين بالمسجد والعاملين بالأوقاف، وبمراعاة جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية وإجراءات التباعد الاجتماعي، مع نقل شعائر صلاة الجمعة عبر موجات الإذاعة المصرية وشاشات التلفاز المصري، وذلك بعد توقف دام 9 جمع متتالية منذ منتصف مارس الماضي.
وصرح الدكتور عبد الله حسن المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف، بأن ذلك في إطار العودة التدريجية لجوانب الحياة خاصة الاقتصادية منها بضوابط وقائية واحترازية بعد عطلة عيد الفطر المبارك والتي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء عقب رئاسته للجنة إدارة أزمة كورونا يوم الأحد الماضي بما يشمل امتحانات الثانوية العامة وشهادات الدبلومات الفنية والسنوات النهائية الجامعية.
كما تم التنسيق مع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على أن تكون إقامة صلاة الجمعة التي تليها ١٣ شوال ١٤٤١هـ الموافق ٥ يونيو، من الجامع الأزهر بحضور عشرين مصليا من العاملين بالمسجد والعاملين بالأزهر الشريف مع نقلها إذاعيا وتلفزيونيا.
وتقتصر إقامة صلاة الجمعة في هذه المرحلة على المسجد الذي تنقل منه شعائر صلاة الجمعة، مع استمرار تعليق الجمع والجماعات لحين الانتهاء من دراسة مقترح الرفع التدريجي لتعليق العمل بدور العبادة ومناقشته مع وزارة الصحة ولجنة إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩.
وستناقش هذه الدراسة في النصف الثاني من شهر يونيو المقبل، من خلال لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء الموقر، ويتم الإعلان عما ستنتهي إليه الدراسة في ضوء المستجدات والمتغيرات في حينه بعد إقرار لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء.
المساجد تفتح أبوابها
مساجد السعودية ما عدا مكة
فيما قررت المملكة العربية السعودية إعادة فتح المساجد بداية من الأحد المقبل وحتى الـ 28 من شهر شوال الجاري، ما عدا المساجد في مكة المكرمة. 
المساجد تفتح أبوابها
غدًا العودة في مساجد سوريا 
أعلنت وزارة الأوقاف السورية عودة الصلوات الجماعية والجماعات بدءًا من غدًا الأربعاء، وذلك بعد تعطلها نتيجة الإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع تفشي وباء كورونا.
وذكرت الأوقاف السورية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنها تعلن افتتاح المساجد لكافة صلوات الجماعة إضافة لصلاة الجمعة اعتبارًا من يوم الأربعاء ٤ شوال ١٤٤١ هجرية الموافق لـ ٢٧ مايو ٢٠٢٠ مع الالتزام بالضوابط الصحية وإجراءات السلامة العامة التي تم تعميمها على لجان المساجد.