البوابة نيوز : أكاديمية البحث العلمي تطلق الشبكة القومية للتكنولوجيا الحيوية (طباعة)
أكاديمية البحث العلمي تطلق الشبكة القومية للتكنولوجيا الحيوية
آخر تحديث: الثلاثاء 28/01/2020 01:39 م علا حسنين
أكاديمية البحث العلمي
أطلق الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الشبكه القومية لخبراء التكنولوجيا الحيوية ضمن برنامج الشبكات العلمية القومية المتخصصة، بحضور د.عادل البلتاجي، وزير الزراعة الأسبق ود.إسماعيل سراج الدين، المدير الأسبق لمكتبة الإسكندرية ود. حسين منصور، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ود.جينا الفقى، المشرف على برنامج الشبكات العلمية، وعدد من رؤساء الجامعات والمراكز البحثية المشاركة بالشبكة وكذا الخبراء والمهتمين بمجال التكنولوجيا الحيوية. 
ويبلغ عدد الجهات المشاركة في الشبكة القومية لأبحاث التكنولوجيا الحيوية 14 جهة وهم جامعات القاهرة (كلية زراعة وكلية علوم) وجامعة الإسكندرية، دمنهور، بنى سويف، المنصورة، مصر للعلوم والتكنولوجيا“MUST”، أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب "MSA، المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، المركز القومى للبحوث، جهاز شئون البيئة، جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل، معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية بمركز البحوث الزراعية، ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية. 
وفي كلمته بحفل الإفتتاح أوضح صقر، أن برنامج الشبكات العلمية القومية المتخصصة هو أحد مبادرات أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والذي يهدف إلى تجميع القدرات المصرية المتخصصة في مجال ما بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية والتي تعمل في جزر منعزلة متوازية مما يؤدى إلى تكرار الجهود بدلا من تكاملها وتفتيت التمويل وإهدار الموارد.
وأشار إلى أن البرنامج يهدف أيضًا إلى بناء قاعدة بيانات مدققة متكاملة من العلماء والخبراء في المجالات العلمية المختلفة، خاصة في العلوم البينية والمتقدمة، بالإضافة إلى إجراء بحوث ودراسات مشتركة تتفق وخطط وأولويات الدولة، كما تستهدف على المدي البعيد المشاركة في البحوث والمشروعات الدولية ذات الصلة بمجال الشبكة. والبرنامج هو أحد الآليات التنفيذية لإستراتيجية مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، التى من أهم أهدافها تهيئة بيئة مشجعة للبحث العلمى وبناء القدرات الوطنية. 
وأوضحت د.جينا الفقي، المشرف على برنامج الشبكات العلمية، أنه قد بلغ عدد الشبكات ١٠ شبكات قومية، منها ٧ في مرحلة العمل في مجالات العلوم النووية والتكنولوجيا الحيوية وأمراض السرطان والثقافة العلمية والمسابك والمعشبات وتكنولوجيا النانو وجارى إنشاء شبكات الرياضيات والمتاحف العلمية والطب الشخصى.
وأوضحت د. نجلاء عبد الله أحمد، منسق الشبكة القومية لخبراء التكنولوجيا الحيوية أن الشبكة تهدف إلى تيسير استخدام الأجهزة العلمية والإمكانيات البحثية المتوفرة في الجهات الأعضاء بالشبكة طبقًا لمجموعة من الضوابط التي تقرها الأكاديمية بالتعاون مع الجهات المشاركة بالشبكة مما يضمن حسن الإستفادة من الثروة المتاحة من الأجهزة والمعدات والغير مستخدمة بصورة فاعلة، وهو الأمر الذي يوفر الأموال التي تستخدم لشراء أجهزة جديدة بالرغم من أنها موجودة بالفعل في الجهات المختلفة. 
وأكدت أن من ضمن أهداف الشبكات أيضا التقييم المستمر للاحتياجات القومية في مجال التدريب على البحث العلمي في مجال الشبكة مع تحديد الأولويات البحثية بالتنسيق الكامل مع المجلس النوعى المختص بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.