البوابة نيوز : خبير اقتصادي: تراجع معدل التضخم سيؤدي لاستقرار أسعار السلع (طباعة)
خبير اقتصادي: تراجع معدل التضخم سيؤدي لاستقرار أسعار السلع
آخر تحديث: الثلاثاء 12/11/2019 08:29 م عبد الحميد جمعة
الدكتور عبدالرحمن
الدكتور عبدالرحمن طه، الخبير الاقتصادي
قال الدكتور عبدالرحمن طه، الخبير الاقتصادي، إن هبوط التضخم لأدنى مستوياته منذ 9 سنوات، دليل على تحسن الاقتصاد المصري، نتيجة الإصلاحات الاقتصادية التى اتبعتها الحكومة خلال السنوات الأخيرة.
وأضاف طه في تصريح لـ"البوابة نيوز"، تراجع التضخم مسجلًا أدنى مستوى منذ أكثر من 9 سنوات ليبلغ التضخم 2.4% خلال أكتوبر، يعود إلى عدة أسباب أبرزها السياسات النقدية الناجحة التى اتبعها البنك المركزي، بالإضافة نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى قامت به الحكومة.
وأوضح الخبير الاقتصادي، أن العامل الثالث الذى أسهم في تراجع التضخم يتمثل في انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وبعض السلع الأخرى، بالإضافة إلى انخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه، واستمرار تخفيض سعر الفائدة التى تؤدى إلى زيادة حركة المبيعات في مختلف القطاعات، وبالتالى انخفاض في الأسعار، علاوة على تخفيض أسعار الغاز والحديد والطوب.
وأشار إلى أن الاستفادة التى تعود على المواطن البسيط من تراجع معدل التضخم، تتمثل في استقرار أسعار السلع والخدمات في السوق المصرية، مطالبًا بضرورة أن يعتمد مؤشر قياس التضخم على التعليم والصحة والسلع الأساسية فقط، مؤكدًا أن مصر بدأت تجنى ثمار برنامجها للإصلاح الاقتصادى الطموح والشامل، والذى تطلب وجود دعم قوى من القيادة السياسية.