البوابة نيوز : مدرب غانا: القرعة وضعتنا في المجموعة "الحديدية" وهدفنا التأهل لـ"طوكيو 2020" (طباعة)
مدرب غانا: القرعة وضعتنا في المجموعة "الحديدية" وهدفنا التأهل لـ"طوكيو 2020"
آخر تحديث: الخميس 07/11/2019 02:20 ص خالد علي و بلال السيسي
 إبراهيم تانكو المدير
إبراهيم تانكو المدير الفني لمنتخب غانا الأولمبي
تحدث إبراهيم تانكو المدير الفني لمنتخب غانا الأوليمبي عن حظوظ "البلاك ستارز" في المنافسة على لقب بطولة أفريقيا تحت 23 عاما والتي تستضيفها مصر خلال الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر الجاري والمؤهلة لأولمبياد طوكيو.
وقال "تانكو" في حوار مع الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" إن القرعة وضعته في مجموعة صعبة مع منتخب مصر البلد المستضيف وكذلك الكاميرون.
* كيف ترى حظوظ فريقك في المجموعة؟!
نحن في مجموعة قوية بالمقارنة بالمجموعة الثانية التي تضم نيجيريا وكوت ديفوار وزامبيا وجنوب أفريقيا، لكن بمجرد تأهلنا فهذا يعني أننا أحد أفضل المنتخبات في القارة وعلينا أن نواجه الأفضل لتحقيق هدفنا وخطف بطاقة من الثلاث بطاقات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠.
* بالحديث عن الأولمبياد، غانا لم تنجح في التأهل منذ 2004 هل يضع هذا الأمر مزيد من الضغوطات عليك كمدرب لكسر هذا النحس؟
هذا الضغط متواجد في كل مكان، وخصوصا أن منتخبنا لم ينجح في الفوز بكأس أمم أفريقيا منذ فترة طويلة، توقعات الغانيين كبيرة لكن دون ضغوطات على الجهاز الفني أو اللاعبين.
وعلينا ألا ننسى أننا لم نكن مرشحين للتأهل إلى البطولة الحالية بعد مباراة الذهاب في التصفيات ضد الجزائر، لكننا نجحنا في كسب تعاطف كل الغانيين بعد مباراة العودة وخطف بطاقة التأهل بتلك الطريقة، وأصبحوا الآن مؤمنين بقدرتنا على انتزاع احدى البطاقات المؤهلة إلى طوكيو.
* القرعة وضعتك في مواجهة مصر أصحاب الضيافة ومالي والكاميرون، كيف ترى حظوظ فريقك أمام تلك المنتخبات؟!
منتخبات المجموعة جيدة، شاهدت لهم العديد من المباريات وتابعت بعض الوديات التي خاضوها استعدادا للبطولة، ونحن كجهاز فني نرى اننا نمتلك مجموعة لاعبين قادرين على مواجهة اي فريق، ونحن ننافس في بطولة وسنركز على كل مباراة في حينها.
* ما هدفك في تلك البطولة؟!
هدفي الأساسي هو احدى البطاقات المؤهلة للأولمبياد، والتتويج باللقب هو بالتأكيد هدف كل المنتخبات الثمانية ونحن كذلك لكن اذا فشلنا في ذلك فسيكون علينا ان نؤمِّن بطاقة الأولمبياد بأي ثمن، ونحن لازلنا في مرحلة التحضير لتحقيق هذا الإنجاز وحتى نبلغ الهدف سنفعل كل ما في وسعنا.
* هل أنت راضٍ عن استعدادات الفريق للبطولة؟!
نعم! لم نخض اي مباريات ودية دولية لكن النتائج التي حققناها امام الاندية المحلية منحتنا الثقة في الفريق وشخصيته أمام المنافسين، وأثق أننا سنذهب بعيدا في تلك البطولة وإسعاد الغانيين بالتأهل إلى الأولمبياد.
* هل لديك ما ترغب في إضافته بالختام؟!
أقول للشعب الغاني عليكم ألا تفقدوا الثقة في هذا الفريق وعليكم ان تستمروا في دعمنا ايا كانت النتائج، فنحن كجهاز فني ولاعبين نفعل كل ما في وسعنا لإسعادكم خلال تلك البطولة، وكل ما نحتاجه الآن هو دعمكم ودعواتكم ونحن نعدكم بتقديم كل ما لدينا من أجلكم.
السيرة الذاتية لـ"إبراهيم تانكو" 
تاريخ الميلاد: ٢٥ يوليو ١٩٧٧
لاعب دولي سابق قضى معظم حياته كلاعب بين أندية المانيا حيث انضم إلى بوروسيا دورتموند قادما من فريق الملك فيصل الغاني.
اعتزل في ٢٠٠٧ وعمل كمدرب مساعد لفولكر فينك بنادي فرايبورج وهو اخر الاندية الالمانية التي دافع عن الوانها، ثم استمر في العمل مع المدرب الذى يعد بمثابة مثله الاعلى في اوراوا الياباني وكولن الالماني ومنتخب الكاميرون، وبعدها عمل كمدرب مساعد لكويسى ابياه في منتخب غانا في مايو ٢٠١٧ وتم تعينه كمدير فني لمنتخب غانا الاوليمبي منذ صيف ٢٠١٨، بجانب عمله كمدرب مساعد مع ابياه.