البوابة نيوز : بلتون: استقرار "التحوط" وارتفاع الجنيه وراء ثبيت أسعار البنزين (طباعة)
بلتون: استقرار "التحوط" وارتفاع الجنيه وراء ثبيت أسعار البنزين
آخر تحديث: الخميس 03/10/2019 05:30 م مصطفى مراد
بحوث بلتون المالية
بحوث "بلتون" المالية القابضة
قالت بحوث "بلتون" المالية القابضة، إن اتجاه الحكومة نحو تثبيت أسعار المواد البترولية في السوق المحلي خلال الربع الأخير من 2019 كان نتيجة لاستقرار أسعار عقود التحوط ضد ارتفاع أسعار النفط بالأسواق العالمية مع بداية الربع الثاني من العام المالي الجاري على سعر أقل من نحو 65 دولار للبرميل، ونتيجة ارتفاع قيمة الجنيه إلى جانب الانخفاض الحالي لأسعار البترول عن سعره المحدد في الموازنة عند 67 دولار للبرميل.
وتتوقع أن يسجل التضخم العام 5.9% في سبتمبر مما يعني زيادة بنسبة 1% على أساس شهري.و خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 14 نوفمبر 2019.
وتضع آلية التسعير التلقائي للوقود في الاعتبار عدة عوامل وهي تكلفة توفير الإنتاج المحلي وقيمة التحوط على النفط وسعر الصرف، وبحسب بلتون فإن الأسعار المثبتة تتضمن بنزين 92 عند 8 جنيهات للتر، وبنزين 80 عند 6.75 جنيهات للتر، وبنزين 95 عند 9 جنيه للتر.
وتري بلتون عدم وجود اية ضغوط تضخمية حتى نهاية العام، حيث ستستمر العوامل المساعدة من فترات المقارنة وقوة الجنيه في دعم القراءات الجيدة للتضخم السنوي حتى نهاية العام، فضلا عن أن قراءة التضخم المنخفضة المسجلة ستدعم انخفاض قراءاته خلال النصف الثاني من 2019، مما سيحافظ على على معدلات التضخم في نطاق مستهدف المركزي عند 9% (± 3%) حتى نهاية 2020.