البوابة نيوز : الثلاثاء.. ورشة عمل "الطحالب الجيل الثالث للوقود الحيوي" (طباعة)
الثلاثاء.. ورشة عمل "الطحالب الجيل الثالث للوقود الحيوي"
آخر تحديث: الأحد 16/06/2019 05:25 م إيناس العدوي
 المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث

ينظم المركز القومي للبحوث، الثلاثاء المقبل، ورشة عمل "الطحالب الجيل الثالث للوقود الحيوي: الإنتاج والاستخدام والتحديات والتوقعات".

جاء ذلك تحت رعاية: الدكتور محمد هاشم رئيس المركز والدكتور عماد الدين حجاج المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية وبحضور الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ومحافظ الفيوم الأسبق والدكتور محمود عباس الأستاذ بجامعة جنوب تكساسأمريكا وبمشاركة 250 فردا من وزارة البيئة – وزارة الزراعة – الجامعات – المراكز البحثية.

وأوضحت الدكتور هناء عبد الباقي الباحث الرئيسي لمشروع الطحالب الجيل الثالث للوقود الحيوي الإنتاج والاستخدام والتحديات والتوقعات الممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية ورئيس المؤتمر أن المشروع يأتي في إطار اهتمام الدولة بالعمل على توفير وتأمين مصادر الطاقة اللازمة لتحقيق متطلبات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية كان من الضروري وضع استراتيجية للطاقة البديلة والتي من أهمها إنتاج الوقود الحيوي بما يضمن تحقيق الاحتياجات وعدم الاعتماد على الاستيراد، وذلك عن طريق إنتاج طاقة متجددة من مصادر لا تنضب.

وتستعرض ورشة العمل إنجازات المشروع على الهيئات والمستثمرين لتسويق المنتج النهائي للمشروع وهو الوقود الحيوي وزيوت الطحالب عالية الجودة حيويا للاستخدام في مستحضرات التجميل أو المكملات الغذائية وصناعة الأسمدة الحيوية أو الأعلاف.

وتناقش ورشة العمل عدة محاور منها إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب، استخدام الطحالب في صناعة المكملات الغذائية والأغذية الوظيفة، استخدام الطحالب في صناعة مستحضرات التجميل، استخدام الطحالب في صناعة الأسمدة الحيوي، استخدام الطحالب في صناعة الأعلاف للأسماك والدواجن والحيوانات