البوابة نيوز : نشرة أخبار الاقتصاد منتصف النهار (طباعة)
نشرة أخبار الاقتصاد منتصف النهار
آخر تحديث: الأحد 16/06/2019 01:01 م هيام عبد الحفيظ
نشرة أخبار الاقتصاد
شهدت الساحة الاقتصادية، اليوم الأحد 16 يونيو 2019، عددًا من الأحداث المهمة، ترصدها "البوابة نيوز" في النشرة التالية:
نشرة أخبار الاقتصاد
رئيس الوزراء يفتتح المؤتمر الأورومتوسطي الخامس للمنح والقروض
افتتح اليوم الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، الدورة الخامسة من ملتقى بناة مصر، بحضور عدد كبير من شركات المقاولات المصرية والعربية.
وأكد رئيس الوزراء، خلال كلمته، أن شركات المقاولات المصرية لديها خبرة كبيرة، تؤهلها للوصول للعالمية، مشيرا إلي أن المشروعات القومية أثبتت قدرة العامل المصري علي البناء ومهارته في تنفيذ مشروعات غير تقليدية.
وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تسعى بشكل كبير لإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بتصدير العقار المصري، مشيرا إلي أن هناك تعاون حاليا بين الحكومة والمطورين العقاريين لإنجاح سياسة تصدير العقار المصري.
وترتكز فعاليات الملتقى الذى يشارك فيه 15 رئيس اتحاد مقاولات عربى وأفريقى، حول سبل دعم الدور المحورى الذى تلعبه الحكومة فى دعم تصدير العقار والمقاولات المصرية فى ظل التشريعات التى أقرتها الدولة، بالإضافة إلى مشروعات الربط التى تعتزم إقامتها مع بعض البلدان العربية سواء فى مجال الكهرباء أو الطرق، إلى جانب التحديات التى تواجه المقاول المصرى فى عمله خارجيًا لكى يتمكن من المنافسة على حصة جيدة من برامج إعادة الإعمار لبلدان مثل ليبيا والعراق وسوريا واليمن بالإضافة إلى التوسع فى القارة الإفريقية بالتزامن مع ترأس مصر للاتحاد الإفريقى.
نشرة أخبار الاقتصاد
البترول: الانتهاء من توصيل الغاز لـ 1.2 مليون وحدة نهاية الشهر الجاري.
ترأس المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا موسعًا لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل والوقوف على الخدمات المقدمة للمواطنين والوحدات السكنية المستفيدة من شبكة الغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية.
وخلال الاجتماع، تابع الملا الموقف التنفيذي لتوصيل الوحدات السكنية بالغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية وإحلاله محل البوتاجاز خلال العام المالي 2018/2019 في ضوء مبادرة وزارة البترول للتقسيط الميسر لتكلفة توصيل الغاز للوحدات السكنية والتي تطبق على المدن والمناطق التي يدخلها الغاز لأول مرة وشهدت الفترة من يوليو 2018 حتى مطلع يونيه الحالي تحقيق معدلات متميزة للتوصيل بلغت نحو مليون و176 ألف وحدة سكنية ترتفع إلى مليون و210 ألف وحدة سكنية بنهاية الشهر الحالي ليتحقق بذلك معدل توصيل يفوق الخطة المستهدفة والمقدرة بمليون و200 ألف وحدة سكنية.
وأشار إلى أهمية التوسع فى أعمال توصيل الغاز الطبيعى للمنازل والمنشآت التجارية لتحقيق وفر في استهلاك البوتاجاز محليًا، حيث ساهم التوسع فى توصيل الغاز في انخفاض استهلاك البوتاجاز بنسبة تزيد عن 7% خلال العام المالى الحالي 2018/2019 مقارنة بالعام السابق 2017/2018.
وخلال الاجتماع، تم استعراض الخطة المستهدفة لتنفيذ شبكات الغاز الطبيعى لتوصيل الغاز لأول مرة خلال العام المالى 2019/2020 إلى عدد من المدن والمناطق ومنها مدن ملوى بالمنيا وأبو تيج وصدفا والقوصية بأسيوط وديرب نجم وكفر صقر و القنايات بالشرقية وأطفيح والحوامدية والبدرشين بالجيزة وشبين القناطر بالقليوبية أشمون بالمنوفية وقطور بالغربية والحامول بكفر الشيخ وأجا والسنبلاوين بالدقهلية، وستطبق عليها مبادرة وزارة البترول للتقسيط الميسر لتكلفة التوصيل بدون مقدم او فوائد.
ووجه الملا بالاستمرار في دعم وتطوير الخدمة المتميزة طوارئ الغاز الطبيعى " 129 " لتحقيق الاستدامة في السلامة والأمان بالوحدات السكنية المستفيدة من خدمات الغاز، مشيدًا بالدور المهم لشركات الغاز الطبيعى وفرق عمل الطوارئ في تقديم خدمة متميزة باستمرار والالتزام بأداء واجباتهم تجاه العملاء المستفيدين من الخدمة بأعلى درجات الأمان والكفاءة.
وقام الملا خلال الاجتماع بالوقوف على استعدادات بدء استخدام عدادات الغاز الطبيعى مسبوقة الدفع لأول مرة والتي ستبدأ بإطلاق أول مشروع تجريبى قبل نهاية 2019 لاستخدامها في وحدات الإسكان الاجتماعى بشاير الخير 1، 2 بالإسكندرية وحى الأسمرات بالقاهرة بإجمالى 20 ألف عميل كوسيلة للتأكد من كفاءة عمل المنظومة، وأنه من المنتظر في ضوء نتائج المشروع التجريبى تعميم التجربة تباعا في مشروعات الإسكان الاجتماعى والمدن الجديدة والكمبوندات السكنية لتركيب العدادات لعدد 300 ألف عميل في عام 2020/2021 ثم 500 ألف عميل جديد في 2021/2022، وشهدت الفترة الماضية اتخاذ عدة خطوات تمهيدية للبدء في هذا المشروع بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى شملت إعداد المواصفات الفنية لتصنيع العدادات وتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة الإنتاج الحربى لتصنيع وتوريد العدادات.
نشرة أخبار الاقتصاد
سحر نصر: الصناعة من أهم القطاعات الاستثمارية بالدولة
أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي، أن الصناعة تعد من أهم القطاعات الاستثمارية لدفع الاقتصاد المصرى خلال المرحلة الحالية.
وأوضحت أن القطاع يُسهم فى توفير فرص العمل وزيادة الإنتاج وتقليل الواردات، كما أنه من أكثر القطاعات التى تدعمها خريطة مصر الاستثمارية، لتعظيم جهود الترويج لجذب الاستثمارات الأجنبية.
وأشارت في هذا الشأن، إلى إنشاء نظام الشباك الواحد بكل مجمع صناعي تيسيرًا على المستثمرين، وزيادة الحوافز الاستثمارية لتشجيع الاستثمار في مختلف المحافظات.
جاء ذلك خلال استقبال الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، اليوم الأحد، الدكتورة سحر نصر وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لبحث سبل تعميق الصناعة والاستفادة من 4500 مصنع بـ١٣ منطقة صناعية منتشرة في ١٢ محافظة، بغرض تقليل الواردات.
نشرة أخبار الاقتصاد
الدلتا للسكر: استلام 2.3 مليون طن من محصول البنجر
أعلنت شركة الدلتا للسكر التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، استئناف استلام محصول البنجر من المزارعين بمدينة كفر الشيخ، بغرض إنتاج السكر المحلى من البنجر، ضمن استراتيجية الدولة لتطوير المصانع التابعة للحكومة والخاصة بالسلع الغذائية الاستراتيجية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ووزارة التموين والتجارة الداخلية.
وقال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس الشركة والعضو المنتدب، إن الشركة تسلمت حاليا نحو 2.3 مليون طن من محصول البنجر، إذ توفر تلك الكميات إنتاج 290 ألف طن سكر أبيض سائب و109 آلاف طن مولاس، و124 ألف طن "لب البنجر" المستخدم فى صناعة الأعلاف.
وأشار إلى أن " لب البنجر" يتم تصدير كميات كبيرة منه للخارج بالعملة الصعبة، موضحا أن الشركة تساهم فى منظومة التطوير من خلال التقنيات الحديثة فى زراعة البنجر.