البوابة نيوز : بجوائز 36 مليون يورو.. انطلاق رولان جاروس في باريس (طباعة)
بجوائز 36 مليون يورو.. انطلاق رولان جاروس في باريس
آخر تحديث: الأحد 26/05/2019 05:41 ص كتب: أحمد محمدي
بطولة رولان جاروس
بطولة رولان جاروس فى باريس
لاصوت يعلو في عالم الكرة الصفراء في الوقت الحالي، فوق بطولة فرنسا المفتوحة للتنس "رولان جاروس"، ثاني البطولات الأربع الكبرى "جراند سلام"، التى تنطلق اليوم الأحد 26 مايو فى العاصمة الفرنسية باريس، وتُختتم بالنهائي فى 9 يونيو المقبل على الأراضي الترابية بمشاركة أبرز نجوم اللعبة.
ويرجع اسم البطولة التي يبلغ مجموع جوائزها (36 مليون يورو) إلى الطيار الفرنسي "رولان جاروس" أحد طياري الجيش الفرنسي فى الحرب العالمية الثانية، وهو الأول الذي يعبر البحر المتوسط بالطائرة، ووقع في أسر الألمان 1918 وهرب عائدًا إلى فرنسا وله قصص بطولية عديدة.
ويعود النجم السويسري روجر فيدرر المصنف الثالث عالميا للمشاركة في منافسات بطولة فرنسا المفتوحة، بعد غياب دام 4 سنوات عن خوضه آخر مباراة له في رولان جاروس. وأسفرت القرعة عن احتمال مواجهة فيدرر العائد بعد غياب مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس في الدور ربع النهائي.
وابتسمت قرعة رولان جاروس للتنس، التي أجريت، في باريس، للإسباني رافائيل نادال حامل اللقب، والذي يسعى وراء لقبه الـ12، مقابل عبوسها في وجه منافسه اللدود الصربي نوفاك ديوكوفيتش.
وباتت الفرصة سانحة أمام نادال حيث إن أول مباراتين سيواجه فيهما منافسين وافدين من الأدوار الأولى، قبل أن يواجه -نظريًا- البلجيكي ديفيد جوفين، ثم الأرجنتيني جيدو بيلا في ثمن النهائي.
وإذا واصل الإسباني مسيرته، فسيكون على موعد مع الياباني كي نيشيكوري في ربع النهائي، أما حال بلغ نصف النهائي فسيلتقي السويسري روجيه فيدرر الذي لم يفز عليه قط في باريس، لكنه سيتجنب حتى النهائي الأسترالي دومينيك تيم.
أما مباريات ربع النهائي الأخرى فربما تجمع ديوكوفيتش مع الألماني ألكسندر زفيريف، وتيم مع الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو، وفيدرر ضد اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس فى حالة عدم وقوع مفاجآت.
ولن تكون بنفس القدر من السهولة بالنسبة لديوكوفيتش نظرًا لأنه سيستهل المسيرة بمواجهة اللاعب البولندي هوبرت هوركاس الصاعد بقوة والذي هزم لاعبين من عيار تيم ونيشيكوري وبويل وشابوفالوف.
وفي حال تمكن ديوكوفيتش من تجاوز عقبة هوركاس، فسيصبح بصدد مواجهة الأمريكي سام كيري، قبل ملاقاة الفرنسي جيل سيمون أو الإسباني خاومي، ثم الكرواتي بورنا كوريتش في ثمن النهائي.
وينتظر الماتادور الإسباني رافاييل نادال التتويج بلقبه الـ12 في البطولة، ليدخل تاريخ الكرة الصفراء من أوسع الأبواب.
وفى منافسات السيدات، قد تلتقي سيرينا وليامس الباحثة عن اللقب الـ 24 والانفراد بالرقم القياسي في ألقاب بطولات الجراند سلام، مع اليابانية أوساكا المصنفة أولى في ربع النهائي أيضا.
ولن يكون طريق سيرينا، المصنفة أولى في العالم سابقا والساعية للانفراد بالرقم القياسي الذي تتقاسمه مع الأسترالية مارجريت كورت، سهلا لأنها قد تواجه في ثمن النهائي مواطنتها ماديسون كيز، وصيفة بطلة فلاشينغ ميدوز الأمريكية عام 2017.
وفي منافسات الدور الأول، تبرز لقاءات الأمريكية فينوس وليامس مع الأوكرانية إيلينا سفيتولينا التاسعة عالميا، واللاتفية يلينا أوستابنكو بطلة 2017 مع البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا المصنفة أولى في العالم سابقا.
وتطمح نجمة التنس الألمانية أنجليك كيربر إلى أن تصبح سابع لاعبة تحقق الكارير جراند سلام (جميع البطولات الكبرى)، حيث ينقصها لقب بطولة فرنسا المفتوحة.